المعرض الدولي للفلاحة بمكناس أصبح مرجعا للملتقيات الفلاحية على الصعيد العالمي

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

قال المندوب العام للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس السيد جواد الشامي إن المعرض دخل خانة الملتقيات الفلاحية الدولية، و أصبح مرجعا للاستفادة من خبرته على مستوى التنظيم و التي راكمها على مدى عشر سنوات.

و أوضح السيد الشامي  أن هذا الملتقى الذي أضحى من بين الملتقيات الخمس الأكثر شهرة على الصعيد العالمي من حيث المساحة و عدد العارضين و الزوار، بات محط اهتمام عدد من الدول أجنبية التي ترغب في الاستفادة من خبرته من خلال المساهمة في تنظيم ملتقياتها الفلاحية ، مشيرا، في هذا الإطار، إلى مساهمة المغرب ، مؤخرا، في تنظيم معرض الفلاحة بالكوت ديفوار بعد أن تم اختياره من بين ثلاثة بلدان أوروبية.

و بخصوص شعار الدورة الحالية ” الفلاحة و النظم الغذائية “، أكد السيد الشامي أن قطاع الفلاحة بالمغرب حظي دائما بالأولوية في السياسات الحكومية مما جعل المغرب يحقق امتيازات و يراكم تجارب و خبرات في هذا الميدان معترف بها عالميا لاسيما في مجال المواد الغذائية خصوصا من حيث الجودة و الأسعار مقارنة مع الأسواق الأجنبية.

و أبرز أن ما راكمه المغرب من تجارب في الميدان الفلاحي يرجع الفضل فيه إلى تبني سياسة بناء السدود و ترسيخ ثقافة التضامن بين المواطنين من خلال إحداث تعاونيات و جمعيات فلاحية.

من جهة أخرى، أوضح المندوب العام للمعرض، أن الهدف من هذه التظاهرة الفلاحية السنوية هو تجميع العائلة الفلاحية و تمكين التعاونيات و الجمعيات من عرض منتوجاتها و التعريف بها و ترويجها و تسويقها و كذا لتبادل الخبرات و إبرام اتفاقيات مع مقاولات أجنبية و هو ما يفسر ارتفاع عدد العارضين و الزوار خلال كل دورة.

و أبرز بهذا الخصوص، أن عدد التعاونيات التي تشارك في فعاليات هذا المعرض انتقل من 30 تعاونية خلال الدورة الأولى(2006 ) إلى 350 تعاونية في الدورة السابقة (2014) و ذلك بفضل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و مخطط المغرب الأخضر.

و أشار السيد الشامي إلى أن عدد المقاولات و الجمعيات و التعاونيات الفلاحية التي ستشارك في الدورة الحالية للمعرض بلغ حوالي ألف مقاولة (تعاونيات، جمعيات، مقاولات) ثلث المقاولات منها أجنبية ، كما سيتم عرض 2100 رأس من مختلف أصناف الحيوانات، مشيرا إلى أنه سيتم خلال هذه الدورة توسيع المساحة المخصصة لقطب المنتوجات الفلاحية لتصل إلى أربعة آلاف متر مربع و ذلك من أجل منح العارضين فرصة أكبر للتعريف بمنتوجاتهم و ترويجها.

و يتوقع أن تستقبل هذه التظاهرة السنوية التي ستحتضنها مدينة مكناس من 28 أبريل إلى 3 ماي المقبل، أزيد من 800 ألف زائر ستخصص الثلاثة أيام الأولى منها للمهنيين فقط فيما ستخصص الثلاثة أيام الأخيرة للمهنيين و العموم .

و يشارك في هذا الملتقى حوالي 1200 عارضا يمثلون أزيد من 50 دولة بينهم المغرب، و ذلك على مساحة تقدر ب 172 ألف متر مربع منها 90 ألف متر مساحة مغطاة .

‫0 تعليق

اترك تعليقاً