السيد أخنوش يعرب عن يقينه “بنجاح” تجارب الشراكة المغربية -الفرنسية اتجاه بلدان جنوب الصحراء

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

قال وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش، اليوم الأربعاء بمكناس، إن تجارب الشراكة المغربية- الفرنسية اتجاه إفريقيا يمكن أن تحقق “نجاحات كبيرة” مع فرنسا التي لها نفس الطموح مع المغرب في مجال تعزيز التعاون جنوب-جنوب مع القارة الإفريقية لاسيما دول جنوب الصحراء .

و أشار السيد أخنوش، في كلمة خلال يوم مغربي-فرنسي حول موضوع ” الشراكة الفلاحية والفلاحة الغذائية الفرنسية المغربية من أجل تنمية بلدان إفريقيا جنوب الصحراء” نظم في إطار فعاليات الدورة العاشرة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، إلى أن التعاون بين القطاعات المعنية بالفلاحة بالبلدين يمكن أن يحقق “شراكة ناجحة” تهدف إلى دعم البلدان الإفريقية لمساعدتها على تحقيق طموحاتها في مجال التنمية.

و بعد أن أشاد بالعلاقات التاريخية “المتميزة” بين المغرب و فرنسا و بالتعاون الناجح الذي يجمع بين البلدين، أعرب الوزير عن يقينه بأن هذا التعاون “سيشكل دعامة جديدة في بناء شراكة نطمح إليها جميعا”.

و دعا السيد أخنوش، في هذا الإطار، إلى مزيد من دعم علاقات التعاون المغربي-الفرنسي و العمل على تطوير نموذج لتعاون ثلاثي ناجع لدول الجنوب، مبرزا أن السوق الإفريقية تشهد اليوم دينامية كبيرة في ميدان استهلاك المنتوجات الغذائية.

كما أشار إلى أن التعاون جنوب-جنوب يبقى من بين الأولويات الاستراتيجية للمملكة التي تدعم دائما علاقاتها مع بلدان الجنوب لاسيما تلك بالقارة الإفريقية، مضيفا بأن السياسة الخارجية للمملكة تعمل دائما من أجل تثبيت الوحدة الإفريقية، و مؤكدا بهذا الخصوص، بأن ” توجه المملكة نحو القارة الإفريقية كشريك استراتيجي لم يكن اختيارا سياسيا عاديا و إنما هو اختيار يرتكز على مخطط سوسي-اقتصادي” .

‫0 تعليق

اترك تعليقاً