الحمى القلاعية :الحالة الصحية لقطيع الأبقار متحكم فيها و كل التدابير اللازمة اتخذت لمكافحة انتشار هذا المرض

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

في إطار عملية تتبع الحالة الصحية لمرض الحمى القلاعية على الصعيد الوطني، يخبر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية الرأي العام بأنه تم تسجيل أربع بؤر جديدة لهذا المرض بأقاليم سيدي بنور، سطات و الجديدة.

و قد تم اتخاذ على الفور التدابير اللازمة لمكافحة هذا المرض وذلك من طرف المصالح البيطرية الإقليمية بالتنسيق مع السلطات المحلية من أجل احتواء البؤر المسجلة و الحد من انتشار هذا المرض إلى ضيعات أخرى بالأقاليم المجاورة. ومن جملة هذه التدابير نذكر :

* وضع الضيعات المصابة تحت المراقبة الصحية ومنع الحيوانات المريضة والحساسة من الدخول أو الخروج منها وكذا المواد ذات الأصل الحيواني (الحليب واللحوم)؛

* ذبح و إتلاف، بعين المكان، جميع الحيوانات المصابة والمشتبه في إصابتها بالعدوى و كذا الحيوانات المعدية (42 رأس من الأبقار و 74 رأس من الأغنام)؛

* تطهير و تنظيف الضيعات ( المباني والمعدات،…)؛

* تلقيح الأبقار المتواجدة حول البؤر(10000رأس من الأبقار)؛

* منع تنقل الحيوانات ؛

* منع تجمعات الحيوانات الحساسة للمرض (أبقار، أغنام وماعز) خاصة في الأسواق الاسبوعية والمعارض؛

* احترام تدابير السلامة البيولوجية بالضيعات التي سجل بها المرض؛

* تعزيز المراقبة الصحية للقطيع في جهة الدار البيضاء سطات و على الصعيد الوطني.

وتجدر الإشارة إلى أنه قد تمت السيطرة على هذا المرض و الذي يظل محدودا بجهة الدار البيضاء سطات، و ذلك بفضل تعبئة المصالح البيطرية و السلطات المحلية والدرك الملكي.

و من جهة أخرى سيتم فورا تعميم حملة لتلقيح الأبقار ضد الحمى القلاعية على الصعيد الوطني و ذلك لتقوية مناعة قطيع الأبقار. ولهذا الغرض يجب تعبئة جميع الفاعلين (مربي الماشية ، الجمعيات المهنية، الغرف الفلاحية، الأطباء البياطرة الخواص، السلطات المحلية، مصالح المديريات الجهوية للفلاحية، المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية…)لإنجاح هذه الحملة لتقوية مناعة كل قطعان الأبقار على الصعيد الوطني.

إن لجنة اليقظة التي تم إحداثها من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية تتبع عن قرب تطور هذا المرض على الصعيد الوطني و سيتم إخبار الرأي العام بكل مستجدات هذا الملف.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً