التساقطات المطرية تنعش القطاع الفلاحي بإقليم طاطا

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

عرف القطاع الفلاحي بإقليم طاطا انتعاشا ملحوظا بفضل التساقطات المطرية المهمة التي شهدها الاقليم برسم الموسم الفلاحي 2014 -2015.

و أفادت معطيات للمديرية الاقليمية للفلاحة بطاطا بأن معدل التساقطات المسجلة بلغت أزيد من 256 ملم مما ساهم في ارتفاع صبيب العيون و الخطارات و انتعاش كبير في المراعي و تضاعف المساحات المزروعة.

و أوضحت معطيات مديرية الفلاحة أن هذه التساقطات المهمة التي شهدتها المنطقة ساهمت في ارتفاع المساحات المزروعة حيث تمت زراعة 5185 هكتارا بالقمح اللين و القمح الصلب و الشعير بالمناطق البورية و الفيض و أيضا زراعة 850 هكتارا بالقمح اللين و  الصلب و الشعير بالمناطق السقوية.

و للنهوض بالقطاع الفلاحي بالمنطقة، برمجت وزارة الفلاحة و الصيد البحري في إطار المخطط الجهوي للفلاحة مشروع تكثيف النخيل ببلدية فم الحصن و جماعة تمنارت خلال الفترة ما بين 2015 -2018 باستثمارات مالية تفوق 34 مليون درهم.

و يهم هذا الغلاف المالي إعادة إحياء و تكثيف واحات النخيل و الاعداد الهيدرو-فلاحي و المحافظة على الأراضي الفلاحية و تثمين إنتاج التمور و تكوين و تأطير و مواكبة المستفيدين بالإضافة الى تنظيم أيام تحسيسية على مستوى كل جماعة لتحسيس الفلاحين على مستجدات صندوق التنمية الفلاحية.

و في إطار البرنامج البيجهوي لتنمية المراعي فقد تمت برمجة عدد من الأنشطة منها على الخصوص اقتناء و توزيع صهاريج لينة لفائدة الكسابين الرحل و خلق و تهيئة نقط الماء و فتح مسالك طرقية و خلق تجمع مربي الأغنام و الماعز و تنظيم تكوينات لفائدة الكسابين.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً