إنتاج أزيد من 78 ألف طن من الزيتون على مستوى جهة مكناس تافيلالت

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

إنتاج أزيد من 78 ألف طن من الزيتون على مستوى جهة مكناس تافيلالت

 أفادت معطيات للمديرية الجهوية للفلاحة بمكناس أنه يرتقب أن يصل إنتاج الزيتون على مستوى جهة مكناس تافيلالت إلى78 ألف و 744 طنا برسم الموسم الفلاحي الحالي ، أي بمعدل إنتاج يتراوح ما بين 5ر1 و 3 أطنان في الهكتار الواحد.

و حسب المديرية الجهوية للفلاحة فإن إنتاج الزيتون خلال هذا الموسم يتوقع أن يعرف انخفاضا مقارنة مع الموسم المنصرم الذي بلغ ما مجموعه 117 ألف طن .

و يتوزع مجموع إنتاج الزيتون على مستوى العمالات و الأقاليم بالجهة ما بين 34 ألف طن بعمالة مكناس، و16 ألف و994 طنا بإقليم خنيفرة، و14 ألف و500 طن بإقليم الحاجب، و10 آلاف و500 طن بإقليم الرشيدية و1350 طنا بإقليم إفران و 1400 طن بإقليم ميدلت، .

و تغطي سلسلة إنتاج الزيتون بجهة مكناس تافيلالت مساحة تقدر ب71 ألف هكتارا (سبعة بالمائة من المساحة الوطنية) ، أي ما يمثل نسبة 23ر9 في المائة من المساحة الصالحة للزراعة، و بذلك تحتل هذه السلسلة الرتبة الأولى بالنسبة للأشجار المثمرة و المرتبة الثانية بعد الحبوب بالجهة.

و تتوزع هذه المساحة ما بين 28 ألف و64 هكتارا بعمالة مكناس و17 ألف و615 هكتارا بإقليم خنيفرة و11 ألف و340 هكتارا بإقليم الحاجب، و10 آلاف و750 هكتارا بإقليم الرشيدية، و1570 هكتارا بإقليم إفران ثم 1240 هكتارا بإقليم ميدلت.

و تفيد معطيات المديرية الجهوية للفلاحة بأن 36 ألف و200 هكتارا من المساحة المخصصة لأشجار الزيتون على مستوى الجهة هي مسقية ، و34 ألف و800 هكتارا توجد في المحيطات البورية .

و بخصوص تثمين المنتوج، فإن 90 في المائة من إنتاج الزيتون يوجه إلى المعصرات سواء التقليدية أو التي تستعمل التقنيات الحديثة (91 في المائة من هذه النسبة مخصصة للتسويق و9 في المائة للاستعمال الذاتي) ، بينما توجه 10 في المائة من الإنتاج إلى وحدات التصبير.

و تتوفر جهة مكناس على 785 وحدة تقليدية لعصر زيت الزيتون بسعة 30 ألف طن في السنة، و57 وحدة عصرية بسعة تقدر ب 60 ألف ألف طن في السنة ، بالإضافة إلى تواجد 64 شبه عصرية بسعة 43 ألف طن في السنة.

و يوفر القطاع ما مجموعه 15 مليون يوم عمل سنويا أي ما يعادل 60 ألف منصب شغل قار .

و بالنسبة للتنظيمات المهنية، فإن الجهة تتوفر على حوالي 47 تعاونية و جمعية تنشط بالقطاع ، فضلا عن تواجد تجمعات ذات النفع الاقتصادي .

و أفاد المصدر ذاته، أن سلسلة أشجار الزيتون بالجهة يهمين عليها نوع (البيشولين المغربي) بنسبة تصل إلى 95 في المائة من المساحة المغروسة بهذه الأشجار ، مضيفا أن 17 ألف هكتار من هذه السلسلة يقل عمرها عن7 سنوات، أي بنسبة 24 في المائة من المساحة الإجمالية لهذه السلسلة التي لا يتجاوز عمرها 50 سنة.

و تتوفر سلسلة أشجار الزيتون على العديد من المؤهلات و الإمكانيات بجهة مكناس من بينها الظروف المناخية الملائمة لغرس هذه الأشجار و تجهيزات مهمة خاصة على مستوى الصناعات التحويلية فضلا عن يد عاملة مؤهلة بالإضافة إلى المساعدات و التحفيزات المالية التي تقدمها الدولة من أجل تنمية و تطوير القطاع و تشجيع الفلاحين على الاستثمار في غرس أشجار الزيتون.

و على الرغم من كل هذه التحفيزات فإن هذه السلسلة لا تزال تعاني من بعض الإكراهات تتمثل، بالخصوص، في ضعف مسار تسويق الإنتاج و ضعف جودة المنتوج خاصة في الضيعات الصغيرة، و شيخوخة بعض الضيعات و نقص في التنظيمات المهنية.

و من شأن التحفيزات المقدمة في إطار صندوق التنمية الفلاحية و كذا مخطط المغرب الأخضر و التي تهم بالخصوص تشجيع استعمال الوسائل الحديثة في السقي و توسيع المساحات المغروسة و تثمين المنتوج و تنظيم الفلاحين في إطار تجمعات ذات منفعة اقتصادية أن تساهم في تنمية و تأهيل قطاع غرس أشجار الزيتون بالجهة و تطوير تنافسيته و ذلك عبر تكثيف الغرس و تقديم إعانات مالية عن كل هكتار إما بوري أو سقوي، و تنظيم مباراة وطنية في إطار المعرض الدولي للفلاحة بمكناس لاختيار أحسن زيت الزيتون البكر الممتازة ، فضلا عن خلق جمعية بيمهنية من أجل مواكبة القطاع و تطويره .

‫0 تعليق

اترك تعليقاً