إطلاق برنامج تـحديد وتأمين المبيدات المنتهية الصلاحية.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

في إطار مذكرة التفاهم بين كروبلايف الدولية و وزارة الفلاحة و الصيد البحري، ممثلة من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، قام هذا الأخير بإطلاق، منذ 6 أكتوبر 2015، برنامج ضيعات نظيفة CleanFARMS)) الذي يهدف إلى جرد المبيدات المنتهية الصلاحية و غير المرغوب فيها الموجودة في المغرب من أجل إيجاد الحلول المناسبة قصد التخلص منها.

و يهم برنامج CleanFARMS المبيدات المنتهية الصلاحية وغير المرغوب فيها، التي تشكل خطورة كبيرة، و التي توجد بحوزة الفاعلين في القطاعين العام و الخاص. و تتمثل أهداف هذا البرنامج في :

1- تحيين بيانات جرد مخزون المبيدات المنتهية الصلاحية الذي أجري بين عامي 2007 و 2010.

2- تحديد المخزونات الجديدة من المبيدات المنتهية الصلاحية التي لم يتم جردها. و تحقيقا لهذه الغاية، وفي إطار هذا البرنامج ، فإن منتجي و موزعي و مستوردي المدخلات الفلاحية و منظمات المنتجين، و الاستغلاليات الكبرى و غيرها من الهيآت، مدعوون للتصريح بمخزوناتهم من المبيدات المنتهية الصلاحية للمصالح الإقليمية لحماية النباتات التابعة للمديريات الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، و ذلك قبل 31 دجنبر 2015. و لضمان انخراط الأطراف المعنية بهذا البرنامج، سيتم إطلاق حملة تواصلية و تحسيسية عبر تنظيم اجتماعات إخبارية، وإعداد وتوزيع منشورات وملصقات وبث وصلات إذاعية حول الموضوع.كما يمكن الحصول على معلومات إضافية حول البرنامج بموقعي www.onssa.gov.ma وwww.cleanFarms.net/morocco

و تجدر الإشارة إلى أن أنشطة هذا البرنامج تدخل في إطار المشروعGCP / MOR / 041 /GFF الممول من طرف صندوق البيئة العالمي و الحكومة المغربية ومنظمة الأغذية و الزراعة للأمم المتحدة و كروبلايف الدولية والذي يهدف إلى التخلص من الملوثات العضوية الثابتة والمبيدات المنتهية الصلاحية و معالجة المواقع الملوثة بالمبيدات” .

 

‫0 تعليق

اترك تعليقاً