أزيد من 29 مليون درهم لدعم النشاط الفلاحي بإقليم طانطان خلال 2011 2014

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أزيد من 29 مليون درهم لدعم النشاط الفلاحي بإقليم طانطان خلال 2011 2014 

رصدت المديرية الإقليمية للفلاحة بطانطان خلال الفترة ما بين سنتي 2011 و 2014 أزيد من 29 مليون درهم لدعم النشاط الفلاحي بالإقليم .

و أفادت معطيات للمديرية الإقليمية للفلاحة، بأن هذه المشاريع التي استفادت منها الجماعات القروية الخمس للإقليم همت، بالخصوص، خلق و إعداد نقط الماء و بناء عشرين مطفية و حفر تسعة آبار، و بناء و تجهيز وحدة لجمع حليب النوق و اقتناء و توزيع أربعين صهريج مرن من سعة ستة أطنان و تنظيم مباراة أحسن قطيع لمربي الإبل و المساهمة في سباق الهجن بمناسبة موسم طانطان السنوي.

كما همت هذه المشاريع، حسب المعطيات ذاتها، تنمية تربية الأغنام و الماعز بالمراعي من خلال تقوية قدرات المنظمات المهنية و الرفع من إنتاجية القطيع و التأطير الصحي و عمليات الدعم، و اقتناء خمسين مضخة متنقلة و مائة صهريج متنقل و خمس هراسات للأعلاف و 25 فحلا لتحسين النسل و خلق تجمع تابع للجمعية الوطنية لمربي الأغنام و الماعز.

و شملت أيضا المشروع الجهوي لتنمية و تثمين إنتاج الصبار بجهة كلميم السمارة الذي يهدف إلى تحسين المردودية و الرفع من دخل الفلاحين و إحداث فرص الشغل و دعم تجميع المنتجين في إطار تنظيمات مهنية، و يشتمل، بالخصوص، على زراعة الصبار و  تهيئ المسالك و اقتناء معدات تقنية و بناء مركز لتجميع المنتوج و وحدة لتثمينه و دعم قدرات التنظيمات المهنية.

بدوره، حظي مشروع تنمية تربية النحل بالإقليم باهتمام خاص حيث تم رصد أزيد من مليون و 369 ألف درهم لاقتناء حوالي 300 خلية مملوءة بالنحل و مجموعة من معدات تربية النحل و إعداد وحدة لتثمين العسل و تجهيزها بالمستلزمات و المعدات الضرورية .

و أشارت المديرية الإقليمية للفلاحة إلى أنه تم خلال الفترة ذاتها توزيع أزيد من 13 ألف طن من الأعلاف المدعمة على فلاحي الإقليم، و المتمثلة في الشعير و الشمندر و الذرة و الأعلاف المركبة، بغلاف مالي إجمالي فاق 23 مليون درهم .

و ذكرت بأنه تم خلال نفس الفترة رصد أزيد من مليون درهم للبرنامج الجهوي لتنمية المراعي و تقنين ظاهرة الترحال بالمناطق شبه الصحراوية و الصحراوية للمملكة الذي استفادت منها الجماعات الخمس للإقليم، و هم بالخصوص، بناء مطفيتين من سعة 120 متر مكعب و حفر ثلاثة آبار و إعداد الدراسات اللازمة لتهيئ حوالي 110 كلم من المسالك القروية.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً