آفاق تثمين وتسويق فاكهة الكرز والتصورات الكفيلة بتنمية وتطوير هذه السلسلة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

بحث خبراء في مجال الزراعة ومهندسون فلاحيون ومقاولون نهاية الأسبوع الماضي بجماعة عين اللوح (إفران)، آفاق تثمين وتسويق فاكهة الكرز ومختلف التصورات الكفيلة بتنمية وتطوير هذه الزراعة وتمكينها من وسائل وآليات الترويج والتنافسية.

وناقش المشاركون في لقاء نظم في إطار الملتقى السادس لحب الملوك (الكرز) الذي تنظمه جمعية ” أنروز” لمنتجي الكرز تحت شعار ” تثمين وتسويق حب الملوك.. إكراهات وآفاق”، أنجع الوسائل للنهوض بزراعة الكرز وتطوير هذه السلسلة خاصة في ما يتعلق بالتثمين والتسويق.

كما استعرضوا مختلف الإكراهات التي تحد من تطور هذه السلسلة، مقدمين العديد من الاقتراحات التي تروم النهوض بالقطاع وتحسين الإنتاجية مع تطوير وتحديث وسائل التسويق والترويج.

وبحث المتدخلون مختلف المقاربات التي يجب اعتمادها من أجل إنعاش المؤهلات الثقافية والسياحية التي تزخر بها جماعة عين اللوح في المجال الفلاحي، مشددين على ضرورة مضاعفة الجهود من أجل تنمية وتطوير العديد من السلاسل الفلاحية، وفي مقدمتها سلسلة الكرز باعتبارها تظل من أنجح الزراعات على مستوى هذه الجماعة.

وبعد أن أشاروا إلى أن المساحة المخصصة لقطاع الكرز على المستوى الوطني تقدر ب 1600 هكتار بإنتاج سنوي يصل إلى 14 ألف و100 طن، أكدوا على أن أحواض إنتاج هذه السلسلة تتمركز خاصة بمناطق عين اللوح ( إقليم إفران ) ب 66 في المائة ثم شفشاون ب 12 في المائة وأسني (مراكش) ب6,5 في المائة وخنيفرة 5,6 في المائة والخميسات ب 3 في المائة وبولمان ب 1,5 في المائة.

أما على مستوى جهة مكناس تافيلالت فتقدر المساحة المخصصة لقطاع الكرز ب 1050 هكتارا بإنتاج يصل إلى 9500 طن سنويا

وحسب ميمون بوتاعريت رئيس جمعية ” أنروز” لمنتجي الكرز، فإن المساحة المخصصة لزراعة الكرز بجماعة عين اللوح تصل إلى حوالي 500 هكتار، تنتج نسبة 42 في المائة من الإنتاج الوطني لهذه الفاكهة.

وتوفر هذه السلسلة 250 ألف يوم عمل في السنة كما تقدر عائداتها المالية بحوالي 2 مليار سنتيم .

وموازاة مع تنظيم هذا اللقاء، عرف الملتقى السادس لحب الملوك (الكرز) بعين اللوح تنظيم ورشات علمية أطرها خبراء في مجال تنمية وتثمين سلسلة الكرز فضلا عن تنظيم زيارات ميدانية لوحدات إنتاج هذه السلسلة .

‫0 تعليق

اترك تعليقاً