وفد مغربي يزور ساو باولو للترويج لمنتوج زيت الزيتون.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

علم لدى غرفة التجارة العربية البرازيلية أن وفدا مغربيا مكونا من ممثلين عن وزارة الفلاحة والصيد البحري ورجال أعمال مغاربة سيحل في الفترة الممتدة من 16 إلى 18 نونبر الجاري بمدينة ساو باولو البرازيلية من أجل الترويج لمنتوج زيت الزيتون المغربي.

و تندرج هذه الزيارة، المنظمة من قبل “المؤسسة المستقلة لمراقبة و تنسيق الصادرات”، في إطار توجهات مخطط المغرب الأخضر الذي يروم جعل القطاع الفلاحي رافعة أساسية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية.

و تهدف الزيارة إلى التعريف بخصائص زيت الزيتون المغربي لدى المهنيين البرازيليين وعقد لقاءات مع المستوردين والموزعين وتجار الجملة و تجار التقسيط المهتمين بالمنتوج المغربي.

و بهذه المناسبة، سيقوم الوفد المغربي، المكون أيضا من ممثلين عن وكالة التنمية الفلاحية و عن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية و المؤسسة المستقلة لمراقبة و تنسيق الصادرات، بتقديم عرض، الاثنين المقبل، حول مميزات زيت الزيتون المغربي.

كما يتضمن برنامج هذه الزيارة عقد لقاءات لخلق شبكات تواصلية و القيام بزيارات لوحدات لمعالجة المنتوجات الفلاحية.

و حسب معطيات وزارة الفلاحة و الصيد البحري فإن قطاع زيت الزيتون يساهم في حدود 5 بالمائة من الناتج الداخلي الخام الفلاحي، كما أن المساحات المزروعة بأشجار الزيتون تمتد على 784 ألف هكتار وبلغ انتاجها الإجمالي ، خلال موسم 2013/2014، نحو 5ر1 مليون طن من الزيتون.

و ينتج المغرب نحو 160 ألف طن من زيت الزيتون، و90 الف طن من زيتون المائدة، كما تصدر البلاد نحو الأسواق العالمية حوالي 17 ألف طن من زيت الزيتون و 64 ألف طن من زيتون المائدة.

و تغطي الجهات الإنتاجية الرئيسية معظم التراب الوطني باستثناء الشريط الساحلي الأطلسي، ويعتبر “بشولين المغربي” الصنف الرئيسي المنتج بحوالي 96 بالمائة من المزارع.

و يسعى مخطط المغرب الأخضر إلى الرفع من المساحة المغروسة بأشجار الزيتون إلى 2ر1 مليون هكتار في أفق سنة 2020 ورفع الإنتاج إلى 5ر2 مليون طن.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً