” واقع و آفاق القطاع الفلاحي بالإقليم” موضوع لقاء تواصلي ببركان

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

“واقع و آفاق القطاع الفلاحي بالإقليم” موضوع لقاء تواصلي ببركان

نظم مؤخرا بالقطب الفلاحي بالجماعة القروية لمداغ (إقليم بركان)، لقاء تواصلي خصص لمناقشة واقع و آفاق القطاع الفلاحي بالإقليم.

و قد تم خلال هذا اللقاء، الذي حضره على الخصوص المدير العام لوكالة التنمية الفلاحية محمد الكروج و عامل إقليم بركان عبد الحق حوضي، إبراز الدور الهام الذي يضطلع به القطاع الفلاحي بهذا الإقليم الذي يزخر بإمكانيات و مؤهلات فلاحية تمكن من جلب العملة الصعبة و خلق فرص الشغل على مدار السنة.

و استعرض المشاركون في هذا اللقاء المشاريع الفلاحية الاستثمارية التي تم إطلاقها في إطار مخطط المغرب الأخضر، و كذا في إطار الشراكة بين الدولة و القطاع الخاص، إضافة إلى مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

و بالنسبة للدعامة الأولى، فقد تم إطلاق 10 مشاريع منذ سنة 2010 باستثمار إجمالي قدره 6ر1 مليار درهم، و تهم خمسة مشاريع لتجميع الحوامض على مساحة 7852 هكتار، و مشروعين لتجميع الشوك الأرضي (الخرشوف) و البطاطس، و مشروع لتجميع الحليب مع تعاونية الحليب المغرب الشرقي، ثم مشروعين لتجميع الشمندر السكري على مساحة 6400 هكتار و كذا اللحوم الحمراء.

و تم في هذا الإطار تحقيق بعض الانجازات تتمثل في غرس 1280 هكتار من الحوامض، و تجهيز 1692 هكتار من الضيعات بالري الموضعي، و اقتناء معدات فلاحية بمبلغ 26 مليون درهم، و إحداث ثلاث وحدات للتصبير، واقتناء 2714 بقرة حلوب و929 آلة لحلب الحليب ثم إنشاء ستة مراكز لجمع الحليب.

و بخصوص مشاريع الدعامة الثانية (ما بين 2010 و2014 )، فقد تم إطلاق خمسة مشاريع باستثمار يناهز 63 مليون درهم، و تهم تنمية قطاع الزيتون على مساحة 1487 هكتار في كل من بركان و تاوريرت (البرنامج الأمريكي لتحدي الألفية)، و تنمية قطاع الزيتون على مساحة 1000 هكتار بالجماعات القروية لشويحية و بوغريبة و زكزل و أغبال (إقليم بركان).

كما تهم هذه المشاريع تنمية قطاع الزعرور بزكزل، و استبدال الحبوب باللوز بسيدي بوهرية و ريسلان على مساحة 2200 هكتار في إطار مشروع تنمية سلسلة اللوز بالجهة الشرقية، ثم تنمية سلسلة تربية النحل بالمناطق الساحلية.

أما فيما يتعلق بالمشاريع الاستثمارية المنجزة في إطار الشراكة بين الدولة و القطاع الخاص، فقد همت أزيد من 50 مشروعا على مساحة 8350 هكتار، أنجز منها 17 مشروعا على مساحة 4170 هكتار (الشطر الأول)، و13 مشروعا على مساحة 3060 هكتار (الشطر الثاني)، و ثمانية مشاريع على مساحة 600 هكتار (الشطر الثالث).

و قد تضمنت هذه المشاريع سلاسل الحوامض و الزيتون و العنب و الخضروات، بالإضافة إلى إنجاز 300 حوض مائي، و ثلاث وحدات للتبريد، و وحدتين للتحويل وكذا وحدات للتثمين.

و في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تم خلق عدة مشاريع فلاحية مدرة للدخل لفائدة ساكنة العالم القروي، حيث تم في هذا الصدد إنجاز 31 مشروعا فلاحيا لفائدة 1700 مستفيد و مستفيدة بإقليم بركان و ذلك بغلاف مالي يفوق 26 مليون و34 ألف درهم منها أزيد من 6 ملايين و246 ألف درهم مساهمة من صندوق المبادرة.

و همت هذه المشاريع على الخصوص، تربية الماعز و الأرانب، و تسمين الخرفان، وإحداث وحدة عصرية لإنتاج العسل، و تربية النحل، و وحدات لتثمين اللوز، و إنتاج المربى، و تنمية سلاسل الزعرور، و وحدة لتحويل و استخلاص زيت الصبار، إضافة إلى تثمين شجرة الأركان و بناء و تجهيز معصرة الزيتون.

 

‫0 تعليق

اترك تعليقاً