مصر تتوقع إنتاج 7,8 مليون طن من القمح خلال العام الحالي

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تتوقع مصر أن يصل حجم إنتاجها من القمح خلال الموسم الفلاحي الحالي 7,8 مليون طن، وذلك بعدما بلغت المساحات المشمولة بهذا المنتوج الزراعي 3 ملايين و197 فدانا (الفدان يعادل حوالي 4200 متر مربع).

وأفاد تقرير مشترك، أصدرته وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ووزارة الدولة للبحث العلمي في مصر، بأن الأراضي المشمولة بزراعة القمح تتمركز، على الخصوص، في منطقتي دلتا النيل والوادي شمال مصر، حيث يصل معدل الإنتاج في الفدان الواحد حوالي 2,8 طن.

وأوضح التقرير أن إجمالي مساحات القمح المزروعة في مناطق الدلتا بلغت مليونا و923 ألفا و88 فدانا، بينما وصلت هذه المساحات في مناطق الوادي مليونا و265 ألفا و643 فدانا.

وتسعى مصر إلى تحقيق إنتاجية عالية من محصول القمح خلال العام الفلاحي الجاري، حيث لجأت إلى إطلاق مشاريع “الحقول الإرشادية”º وهي عبارة عن مزارع نموذجية، تم تنفيذها في جميع قرى مصر، وبلغت أكثر من 7 آلاف حقل.

للإشارة فإن مصر تعتبر أول مستورد للقمح على الصعيد العالمي، حيث يشكل هذا المحصول الزراعي المادة الغذائية الرئيسية بالنسبة للشعب المصري الذي يتجاوز تعداد سكانه 85 مليون نسمة.

وتستورد مصر من هذه المادة سنويا حوالي 10 ملايين طن، كما تشتري الحكومة المصرية من المزارعين المحليين ما يعادل حوالي 3,6 ملايين طن سنويا.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً