مجموعة سويسرية تستثمر 65 مليون أورو في الزراعة البيولوجية بالمغرب

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

مجموعة سويسرية تستثمر 65 مليون أورو في الزراعة البيولوجية بالمغرب

استقرت المجموعة السويسرية “إيليفون فير”، الرائدة عالميا في مجال إنتاج المخصبات الحيوية، في المغرب حيث طورت ثلاث وحدات إنتاجية بكل من مكناس و أكادير و بركان، باستثمارات بقيمة 65 مليون أورو.

و علم لدى الشركة أن “هذا المشروع الفريد من نوعه”، و الذي ستصل طاقته التشغيلية إلى 500 منصب في أفق 2017، يهدف إلى أن يجعل من المغرب مركزا لتصدير ثلاثة أرباع إنتاجه نحو أوروبا وإفريقيا.

و كان الفرع المغربي للشركة قد قام، وبشراكة مع المؤسسة السويسرية “أنتينا تكنولوجي”، بافتتاح أول موقع له في مكناس، و الذي يوجد حاليا في طور التوسع . و قد تطلبت هذه الوحدة لحد الآن استثمارات مباشرة بقيمة 25 مليون أورو، سينضاف لها في السنوات القادمة غلاف مالي بقيمة 20 مليون أورو. و بالنسبة لوحدتي الانتاج بأكادير و القطب الفلاحي ببركان، تخطط المجموعة لتخصيص غلاف مالي بقيمة لا تقل عن سبعة ملايين أورو لكل واحدة منهما.

و بحسب المدير العام للمجموعة، سيباستيان كواسنيت، فإن الأسمدة تجلب من مصنع مكناس، حيث يتم إنتاجها انطلاقا من إعادة تدوير النفايات الفلاحية التي يتم جمعها لدى مختلف المزودين المحليين بحوض مكناس، من فلاحين و مربي الماشية و شركات مختصة في الصناعة الغذائية .

كما تقترح الشركة مخصبات حيوية تسوق تحت علامات “فيرتينوفا” و”أورغافير”، و هي منتوجات مخصبة بالبكتيريا و تستخدم، خصوصا، لمعالجة المزروعات (مبيدات حيوية للحشرات و أخرى للأعشاب و ثالثة للفطريات). و يرى كواسنيت أن “أفق التجربة الحالية هو جعل جهة مكناس واجهة للابتكار الصناعي و البحث و التنمية ” . و من بين الاستثمارات الأخرى الرائدة لهذه الشركة، هناك محطة للتجارب تحمل اسم “عيادة النباتات”، و التي سيتم الشروع في تشغيلها اعتبارا من أكتوبر 2014، قصد إجراء تجارب على منتوجاتها و تطوير حلول للمشاكل الخاصة بالزراعات.

و قالت المجموعة في بلاغ لها إن “أنشطة العيادة تتسع لتشمل عدة جهات، و نعمل على إحداث شبكتنا للتوزيع التي ستسمح بولوج أوسع لمخصباتنا الحيوية و مبيداتنا الحيوية”. و من المقرر أن تفتح محطة التجارب، أبوابها في وجه أصحاب الاستغلاليات الفلاحية، الذين سيتأتى لهم بذلك اكتساب خبرة في مجال استخدام الكائنات الحية الدقيقة للتربة و المبيدات الحيوية، وصولا إلى استخدام أفضل لهذه المنتجات.

و تتطلع وحدة مكناس، التي تمتد على مساحة عشرة هكتارات، إلى إنتاج 50 ألف طن من المخصبات الحيوية، انطلاقا من الكائنات الحية الدقيقة و 120 طنا من المبيدات الحيوية في أفق 2015. و بحسب الشركة، فإن اختبارات المخصبات الحيوية في المغرب يتم إجراؤها على زراعات متنوعة، مثل الموز و توت الأرض و البرتقال و القمح و الكليمنتين و البطاطس و البطيخ و الشمندر السكري.

و لهذا الغرض ستقيم “إيليفون فير” شراكة مع المؤسسة المغربية للابتكار و البحث وجامعة مكناس.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً