مجمع الدواجن بجماعة تيداس بالخميسات يروم تحسين ظروف عيش ساكنة العالم القروي

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

على بعد حوالي 30 كلم من مدينة الخميسات، وتحديدا بالجماعة القروية تيداس، تم إنشاء مجمع متخصص للدواجن، الأول على الصعيد الوطني والإفريقي، على مساحة 130 هكتار، باستثمار يناهز 125 مليون درهم، يعد من بين المشاريع التي تروم المساهمة في تنمية المناطق التي تعاني من الهشاشة.

ويشكل هذا المشروع، الذي أحدث في إطار مخطط (المغرب الأخضر)، ويوفر 140 منصب شغل محلي، إحدى المبادرات التنموية التي تتوخى الإسهام في تنمية المناطق القروية النائية، وتشجيع المستثمرين لإنشاء مشاريع لتحسين ظروف عيش الساكنة القروية.

ويتكون هذا المشروع، الذي قام بزيارته مؤخرا وفد من الصحفيين، من قطبين، قطب لتربية وإنتاج الكتاكيت بعمر واحد من النوع اللاحم متغير الأحجام ينتج ما يقارب 400 ألف كتكوت في الأسبوع، خصصت له مزرعة حاضنات بسعة 90 ألف من الكتاكيت موزعة على ستة مباني، ومزارع إنتاج بسعة إجمالية قدرها 180 ألف من الدجاج موزعة على 12 مبنى باستثمار ناهز 97 مليون درهم وخلق حوالي 117 منصب شغل بدوام كامل.

كما يتكون من قطب فلاحي يطمح إلى زراعة 70 هكتار من فصيلة الورديات ذات النوى في أفق 2015 ، (البرقوق، الكاكي، الخوخ والمشمش) بغلاف مالي يناهز 26 مليون درهم، يوفر حوالي 56 منصب شغل، ويسعى إلى توفير الفاكهة خارج الموسم.

وأوضحت المديرة المسؤولة عن هذا المشروع، سهام بنحمان، أن هذا المجمع، الذي أحدث منذ سنتين، بعد طلب عروض، سيكون له انعكاس إيجابي على ساكنة المنطقة التي تعاني من الهشاشة، مضيفة أن المجمع يعتمد في تطبيق عمل وحداته الإنتاجية على تكنولوجيا متقدمة معترف بها من قبل خبراء مغاربة ودوليين كنموذج محلي وجهوي وقاري.

وحسب بلاغ وزع على الصحفيين خلال زيارة لمختلف مرافق المجمع، فإن منشآت المجمع تعتمد معايير دولية شبيهة بتلك المعتمدة بالوحدات الإنتاجية الكبرى في العالم، وتتوافق مع معايير مخطط (المغرب الأخضر).

وأشارت المسؤولة عن المشروع إلى أن مختلف أنشطة المجمع تقام وفق الشروط التقنية والصحية والبيئية المرتبطة بإنتاج الدواجن، كما أنها تلبي المتطلبات الدولية المتعلقة بإدارة أنشطة الدواجن التي أوصت بها منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، مضيفة أن وحدات إنتاج وتربية الدواجن تخضع بانتظام لمراقبة لمختلف مرافقها وتسيير أنشطتها من قبل خبراء مغاربة ودوليين.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً