لقاء تنسيقي لتفعيل الاتفاق المتعلق بإنشاء وحدة لاستخلاص زيت الصبار بسيدي إفني

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

لقاء تنسيقي لتفعيل الاتفاق المتعلق بإنشاء وحدة لاستخلاص زيت الصبار بسيدي إفني

انعقد أمس الاثنين 20 أكتوبر 2014 بمدينة سيدي إفني اجتماع تنسيقي خصص لمناقشة تفاصيل تفعيل بروتوكول الاتفاق المغربي الياباني المتعلق بإنشاء وحدة لاستخلاص زيت الصبار.

و عبر عامل الاقليم السيد صالح داحا في كلمة بالمناسبة عن استعداد السلطات المحلية لتقديم جميع التسهيلات لانجاح هذا المشروع الذي يتوخى خلق وحدة لاستخراج زيت الصبار تصل قدرتها الى 5 آلاف لتر سنويا، و ذلك في أفق سنة 2016 .

و أضاف أن هذا الاتفاق يروم مساعدة المجموعات ذات النفع الاقتصادي في تسويق منتوجاتها و دعمها من أجل تمكينها من اكتساب المزيد من التجربة و الخبرة لتطوير منتوجات الصبار.

و من جهته أكد ممثل الوفد الياباني استعداد مقاولة (جي سي بي ) التي ستتكفل بالمساهمة في تقوية كفاءات النساء القرويات في المنطقة المعنية، و تركيب التجهيزات الضرورية لتشغيل الوحدة و كذا تقديم المساعدة التقنية و التوجيه لفائدة الفلاحين لوضع خبرة 40 سنة التي راكمتها في خدمة الفاعلين المحليين المعنيين بالاقليم.

و حسب بلاغ لعمالة الاقليم فقد أجمعت باقي التدخلات على ضرورة تقوية قدرات التعاونيات المشكلة للمجموعات ذات النفع الاقتصادي لمواكبة هذا المشروع الذي سيتم تنفيذه في إطار شراكة بين القطاعين العام و الخاص.

و كان المغرب و اليابان قد وقعا الاسبوع الماضي ، في الرباط، على بروتوكول اتفاق حول إنشاء هذه الوحدة التي تأتي لاستكمال مسلسل تثمين منتجات الصبار في إقليم سيدي إفني، التابع لجهة سوس ماسة درعة.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً