كيفية تسسير تربية الأرانب بطريقة عصرية.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

1- عملية التزاوج ( دورات الإنتاج ):

هناك دورتان ( أنظر الرسم الآتي )

دورة مكثفة Cycle intensif

دورة مكثفة : فيها تقدم الأنثى إلى الذكر للتناسل مباشرة بعد الولادة، ( كما تعلم أن 99٪ من الإناث يطرحن في الليل). و هذا غير منصوح به لأن فترة الإنتاج عند الأنثى تصبح وجيزة.

8 ساعات من الإنارة

دورة شبه مكثفة Cycle semi intensif

دورة شبه مكثفة : تقدم الأنثى إلى الذكر للتناسل 10 أيام بعد طرحها، لكن يجب تطبيق برنامج الإنارة المذكور سابقا.

8 ساعات من الإنارة

أ – تهييء الأرانب :

الذكور :

يعتبر الذكر قريبا من الإنتاج ( بالغا ) عند بلوغه سن 4 أشهر إلى 5 أشهر، و كل هذا يتوقف على نوع السلالة.

فالذكر ذو الوزن الخفيف يدخل في الإنتاج في سن 4 أشهر، و لهذا يجب تهييئه قبل 15 يوما من استعماله، و ذلك بوضعه مع ذكر بالغ يتعلم منه و يلقنه ما هو دوره في الحياة، و للإشارة فإن عملية التلقين تكون مسرعة من ثانية إلى ثانيتين و هذا تحت إشراف المربي.

أما الذكر ذو السلالة الثقيلة : فيدخل في طور الإنتاج في سن 5 أشهر.

الإناث :

الإناث جاهزات للإنتاج في سن 4 أشهر. و لتسهيل عملية الإنتاج يجب تتبع برنامج الإنارة المحددة سابقا.

ب – التزاوج الطبيعي و الإصطناعي : Accouplement “: saillie naturelle et l’insémination artificielle

التزاوج الطبيعي :

بعد برنامج الإنارة المذكور، فإن الأنثى تكون مهيأة للتناسل، و زيادة على ذلك  يجب اكتساب خصوبتها ثم تقديمها للذكر، بحيث تتم عملية التناسل في قفص هذا الأخير و بشكل مسرع. ( الذكر لا يتحرك من مكانه على عكس الأنثى ). و بعد هذا نلقي بالأنثى في قفصها لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم نرجعها للذكر مرة ثانية للتأكد من التناسل، و للتأكد كذلك من حمل الأنثى يجب الكشف عن ذلك بطريقة تقنية و ذلك بعد 11 يوما من عملية التزاوج.

فإذا كانت النتيجة إيجابية ( الحمل ) فهذا هو المطلوب، أما إذا كانت سلبية، فيجب تقديم الأنثى في الحين للذكر ( هذا ما يسمى بالتزاوج الطبيعي ).

كيفية التعرف على الشبق ( السخونية ) عند الإناث.Detection de la chaleur chez les femelles 

بياض الفرج يؤكد عدم الشبق
احمرار الفرج من علامات الشبق عند الإناث
عملية التزاوج الطبيعي
إلقاء الذكر على جانبه يؤكد نجاح عملية التزاوج

إذا لوحظ أن الأنثى تنتف شعرها في الفترة ما بين 15 و 17 يوما من تاريخ تزاوجها فإن حملها يكون وهميا، آنذاك يجب تقديمها فورا إلى الذكر للتزاوج.

التزاوج الإصطناعي :

التزاوج الإصطناعي أي التلقيح الإصطناعي ( Insemination artificielle )، يتم تهيئ الإناث بطريقة الإنارة ثم تتم عملية جني المني من الذكر، ثم تحليله عن طريق المجهر ( Microscope ) لتعيين جودته فإذا كان من النوع الممتاز فيمكننا تلقيح 10 إناث و هذه العملية تتطلب آليات خاصة بالتلقيح الاصطناعي، و تتكون من مهبل اصطناعي ( Vagin artificielle ) لجني مني الذكر ثم المجهر لتقييم جودة هذا الـأخير ( المني ) و يحل بمادة خاصة، ثم زرعه في المهبل بالترتر ( Paillette ). ثم حقن هرمون الاستقبال.

كيفية جني مني الذكر
كيفية التلقيح الاصطناعي

يجب تهيئ عش الولادة و وضع باب لمراقبة الرضاعة قبل 3 أيام من تاريخ الولادة و تتجلى أهمية باب مراقبة الرضاعة في حماية الصغار من دخول أمهم مرات عديدة في اليوم لأن ذلك يؤثر عليهم، و قد يتسبب في وفاتهم، كذلك فإن فتح هذا الباب مرة في اليوم ما بين 10 إلى 15 دقيقة كاف للرضاعة.

أما بالنسبة لعش الولادة فيجب مراقبته يوميا و ذلك بتنظيفه، و إخلائه من الصغار الميتين و بالتالي الحفاظ من جهة  على ثدي الأمهات من الأمراض، و من جهة أخرى حماية للصغار من البكتيريا.

ج – الولادة :

كما نعلم أن فترة الحمل عند الأرنب هي 30 إلى 31 يوما.

أثناء هذه الفترة تكون الأنثى مضطربة، و لهذا يجب تجنب حملها، لمسها أو إزعاجها لأن ذلك يسبب في إجهاضها و بصفة عامة الولادة تمر بسرعة و مباشرة بعدها تلحس الأم صغارها لتنظيفهم ثم تقوم بقطع حبل الوريد و أكل البعض من المشيمة و ذلك للحفاظ على نظافة العش.

و بمرور بعض الساعات عن الولادة يجب على المربي معاينة عدد الصغار، حالتهم الصحية و تنظيف العش من بقايا المشيمة، و ذلك بأخذ الإحتياطات التالية : عدم لمس الصغار بالأيادي المجردة بل يجب وضع قفارات بلاستيكية، أو حك شعر أمهم لكسب رائحتها و ذلك لتفادي التخلي عن صغارها..

و للإشارة فإن صغار الأرانب تولد عراة، عمي ، صم و تزن حوالي 25 غ و بعد 5 أيام من ولادتهم يبدأ الشعر في النمو، و تفتح عينيها في اليوم العاشر.

صغار الأرانب مباشرة بعد الولادة
صغار الأرانب مباشرة بعد الولادة

ح – الفطم ( Sevrage ) :

تكون من مرحلتين :

( Cycle intensive ) إذا كنا نعمل بالدورة المكثفة فإن فطم الصغار يكون في سن 27 يوما من عمرهم.

( Cycle semi intensif ) أما في الدورة شبه مكثفة فمدة الفطم تكون في 35 يوما من سنهم.

د – التسمين :

فترته ما بين 70 و 77 يوما من عمر الفراخ ، و ننصح ببيع الحيوانات عندما يتراوح وزنها ما بين 2،3 و 2،5 كلغ و عكس ذلك فإن ما تستهلكه من أكل لا يزيد شيئا في وزنها.

ر ـ كيفية مسك الأرانب :

انظر الصورة

كيفية حمل الأرانب
كيفية حمل الأرانب
كيفية حمل الأرانب

يجب أخذ بعض الاحتياطات اللازمة لقبض الأرانب، منها عدم مسكها من أذنيها لأن ذلك يؤلمها و في بعض الأحيان يسبب في إيقاف دقات قلبها و لهذا يجب مسكها من جلد عنقها بيد و من خلفها أو تحت بطنها باليد الثانية.

ي – التسجيل Enregistrement :

و هو ضروري و مؤكد لضبط إنتاج الحيوان. و هو بمثابة الحالة المدنية لكل حيوان.

 

‫0 تعليق

اترك تعليقاً