عيد الأضحى المبارك لسنة 1436 : العرض كافي و يلبي الطلب .

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، تقوم وزارة الفلاحة و الصيد البحري بتقييم دقيق لتوقعات العرض و الطلب من أضاحي العيد و كذا الحالة الصحية للقطيع الوطني، وذلك بتنسيق مع مهنيي سلسلة اللحوم الحمراء.

لذا، فالحالة الصحية للقطيع الوطني، خصوصا فيما يخص الأغنام والماعز، تتميز بوضعية صحية جيدة بمختلف جهات المملكة وذلك بفضل المجهودات والإجراءات المتخذة من قبل الفاعلين في هذا القطاع من جهة، ومن جهة أخرى، بفضل المراقبة البيطرية المستمرة و حملات التلقيح التي تباشرها المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ضد الٲمراض المعدية ذات الانعكاسات الاقتصادية الوخيمة.

و تجدر الإشارة إلى أنه بفضل الظروف المناخية الجيدة، فئن الموسم الفلاحي 2014-2015 تميز بمخزونات كلئية مهمة.

 و قد مر تزويد السوق بالأبقار والأغنام في ظروف جيدة و ذلك بفضل:

  • الدعم القوي الذي استفاد منه قطاع تربية الأغنام و الماعز في إطار مخطط المغرب الأخضر، حيث تم تمويل عدة مشاريع لتطوير السلسلة همت جميع جهات المملكة، و خاصة المناطق ذات المؤهلات الإنتاجية العالية؛

  • المجهودات الكبيرة للدولة ومربي الماشية والمهنيين (من خلال برنامج إغاثة الماشية في بعض الأقاليم) ؛

  • تحسن المعايير للمؤشرات التقنية مقارنة مع السنة الفارطة (92 % بالنسبة للولادات مقابل 80% و 3% فيما يخص نسبة الوفيات مقابل 5%) .

لتقييم العرض و الطلب بمناسبة عيد الأضحى تم الاعتماد على المعطيات التالية:

1- الإحصائيات المنجزة من طرف وزارة الفلاحة و الصيد البحري حول :

  • إحصائيات رؤوس قطيع الأغنام و الماعز؛

  • ذبائح الأغنام و الماعز (الإناث و الذكور) الخاصة بالسنة الماضية؛

2- المعايير التقنية (نسبة الولادات، نسبة الوفيات) التي تمَ تسجيلها في مختلف مناطق المملكة.

و قد مكنت هذه المعطيات من تقييم عرض الأغنام و الماعز و الطلب المرتقب، وتتلخص النتائج فيما يلي:

–     يقدر العرض المرتقب من الأغنام و الماعز لعيد الأضحى المبارك لعام 1436 ب: 8,8 مليون رأس منها 5,0 مليون رأس من ذكور الأغنام و 3,8 مليون رأس من الماعز و إناث الأغنام .

–     الطلب من أضاحي العيد يناهز5,30 مليون رأس منها 4,80 مليون رأس من الأغنام (4,20 مليون رأس من الذكور) و 520.000 رأس من الماعز.

وتبين المقارنة أن العرض كافي لسد الطلب المرتقب.

إن عيد الأضحى يعتبر فرصة لتحسين دخل الفلاحين و مربي الأغنام و الماعز على الخصوص، لاسيما في مناطق انتشار الأغنام و الدوائر الرعوية. و من المرتقب أن يفوق رقم المعاملات 10 مليار درهم، و سيتم تحويل مجمله إلى العالم القروي، خاصة مع بداية الموسم الفلاحي 2015-2016، مما سيساهم في تنشيط الحركة الاقتصادية بالعالم القروي.

و يجب التأكيد أن مصالح وزارة الفلاحة والصيد البحري ستعمل على المراقبة الدقيقة للعرض المتوفر من الأغنام و الماعز في مختلف الأسواق و الأسعار المتداولة، خاصة في المحلات التجارية الكبرى و نقط البيع الرئيسية على مستوى المدن و الأسواق القروية الكبرى للمواشي، و كذلك المراقبة المستمرة للحالة الصحية للقطيع الوطني التي تقوم بها المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

 

‫0 تعليق

اترك تعليقاً