عالم ألماني يبتكر جهازا يحدد احتياجات الأراضي الفلاحية من الأسمدة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

عالم ألماني يبتكر جهازا يحدد احتياجات الأراضي الفلاحية من الأسمدة

ابتكر عالم ألماني جهازا لقياس ( أملاح النترات ) في الأراضي الفلاحية و تحديد احتياجات تربتها من الأسمدة، مما سيساعد الفلاحين على تقليص تكاليفها إلى النصف، خاصة في الدول النامية.

و أفادت مصادر إعلامية ألمانية بأنه أصبح من خلال هذا الجهاز، الذي توصل إليه العالم الألماني، نيكولا بلوموري، من جامعة بوخوم (غرب)، بالإمكان تحديد نسبة الأسمدة التي تحتاجها كل أرض زراعية دون حاجة إلى تحليل عينة من تربتها في المختبر.

و أوضحت أن هذا الجهاز، الذي لا يزيد حجمه عن حجم هاتف محمول و استعماله سهل، بإمكانه معرفة نسبة نترات التربة في عين المكان، و تزويد الحقول بالاحتياجات اللازمة من الأسمدة.

و أضافت أن “الجهاز يشبه في استعماله جهاز قياس السكر في الدم، حيث يقوم الفلاح بخدش جذع النبتة المعنية للحصول على قطرات صغيرة يمتصها الجهاز، و الحصول مباشرة على النتيجة التي تحدد حاجة الأرض من الأسمدة”.

و أشارت إلى أن تكلفة هذا الجهاز أيضا زهيدة مقارنة مع التكاليف التي يتطلبها تحليل عينات التربة في المختبرات، إضافة إلى أنه يوفر الوقت للفلاحين.

و تكمن أهمية هذا الجهاز كذلك في كونه يجنب استعمال مقادير مرتفعة من الأسمدة، التي تؤثر على خصوبة التربة و تتسرب أملاح النترات الموجودة فيها إلى المياه الجوفية، ما يؤدي بدوره إلى اضطرابات في توازن النظام البيئي، إلى جانب ارتفاع تكاليف تصفية المياه الملوثة ب ( النترات ) في المحطات الخاصة بالمعالجة.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً