زراعة العدس تمثل 60 بالمائة من المساحة المخصصة للمنتوجات الغذائية بجهة الرباط سلا زمور زعي

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تشكل زراعة العدس أهم المنتوجات الغذائية على مستوى جهة الرباط سلا زمور زعير، إذ تشغل 60 بالمائة من المساحة المخصصة لهذا النوع من القطاني بالجهة، و 28 بالمائة على الصعيد الوطني، و تساهم بنسبة 4ر25 بالمائة من الانتاج الوطني.

و يعد إقليم الخميسات أول منطقة في إنتاج العدس على الصعيد الوطني.

و أفادت معطيات للمديرية الجهوية للفلاحة لجهة الرباط سلا زمور زعير، أن الدراسات التي أنجزتها لتحديد و تطوير المنتجات في المنطقة، و خصائص هذا النوع من القطاني، أبانت أن عدس منطقة زعير هو منتوج محلي تتم زراعته وفق نظام يجمع بين الممارسات الزراعية و التنوع الجيني.

و تتمركز زراعة (عدس زعير)، بدائرة الرماني بإقليم الخميسات، على مساحة 10 آلاف هكتار، و تساهم في إنتاج 100 ألف قنطار أي ما يعادل 10 قنطار في الهكتار.

و تتوزع زراعة العدس على خمس جماعات قروية هي البراشوة على مساحة 4 آلاف هكتار ، و جماعة مول البلاد على مساحة ألف و 600 هكتار ، و مولاي ادريس أغبال ( 600 هكتار) و مرشوش ( 2000هكتار) ، و عين سبيت (1800 هكتار). و يرتفع عدد منتجي زراعة العدس بالجهة، إلى 940 منتجا.

بالإضافة إلى مزايا العدس في تطوير النظام الزراعي، فإن له فوائد مهمة لصحة الانسان ، فهو غني بمادة الحديد بنسبة 60 بالمائة ، و البروتين ( 30 إلى 35 بالمائة ).

‫0 تعليق

اترك تعليقاً