رصد 50 مليون درهم حجم لمشروع تحسين نظام السقي بالمنطقة السقوية الحكاكشة بإقليم سيدي بنور

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أكد مدير المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي لدكالة السيد عبد الرحمان النايلي أنه تم رصد غلاف مالي يقدر ب 50 مليون درهم لإنجاز مشروع تحسين نظام السقي بالمنطقة السقوية بالجماعة القروية الحكاكشة بإقليم سيدي بنور بجهة -دكالة -عبدة على مساحة تقدر ب 180 هكتار.

وأضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش اليوم الاخباري والتواصلي الذي نظم نهاية الاسبوع المنصرم بهذه الجماعة، أن الهدف من هذا المشروع، الذي سينجز بشراكة بين المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي لدكالة والوكالة اليابانية للتعاون الدولي وجمعية الخير لمستغلي مياه السقي لأغراض زراعية، هو تحويل نمط السقي المعتمد بهذه المنطقة أي بالضغط المنخفض إلى الري بالتنقيط مع الاستفادة من المساعدة التقنية والمالية المخصصة من طرف الوكالة اليابانية.

وأوضح السيد النايلي، أن هذا المشروع،الذي تبلغ مدته خمس سنوات، والذي يندرج في إطار مخطط المغرب الأخضر خاصة في شطره المتعلق بالبرنامج الوطني لاقتصاد مياه الري، يروم تجهيز هذا الموقع النموذجي للرفع من الإنتاجية وتحسين كفاءة استخدام الماء من خلال تجربة نظام سقي جديد وإدخال زراعات بديلة ذات قيمة مضافة عالية، ولاحقا تعميم هذه التجربة على مجموع مساحة الشطر الثاني للدائرة السقوية العليا التي تبلغ مساحتها 12 ألف هكتار، والتي تم تزويدها خلال سنوات بنظام الري الانسيابي بواسطة الضغط المنخفض بتمويل من البنك الياباني للتعاون الدولي.

وأشاد في هذا السياق، بالدعم المالي والتقني الذي تقدمه الحكومة اليابانية والوكالة اليابانية للتعاون الدولي لإنجاز هذا المشروع النموذجي وكذا طاقم الخبراء الذين يسهرون على تنفيذ هذا المشروع والمجهودات التي تقوم بها الجمعية لمواكبة إنجازه ، موضحا أن من شأن الاقتصاد في الماء الرفع من الإنتاجية وإدخال مزروعات ذات قيمة مضافة عالية.

ودعا في هذا الصدد كافة المتدخلين إلى بذل قصارى الجهود ونهج أنجع السبل للرفع من مردودية الفلاحة المسقية وتوفير الظروف الملائمة للتنمية المستدامة للفلاحة مع الأخذ بعين الاعتبار مفهوم المحافظة على الموارد الطبيعية من تربة وماء والصيانة المنتظمة للمنشآت الهيدرو-فلاحية والاستعمال الرشيد لمياه الري واعتماد الأساليب والتقنيات الأكثر اقتصادا وإنتاجية لهذه المادة الحيوية.

وأبرز السيد النايلي أن مشروع تحويل نمط السقي التقليدي إلى الري بالتنقيط يمثل نموذجا يحتذى به في اقتصاد المياه والرفع من الإنتاجية والمردودية الفلاحية، معبرا عن استعداد المديرية الجهوية للفلاحة لتوفير جميع الظروف والإمكانيات الضرورية لمواكبته وضمان ديمومته.

ومن جهته، أوضح الممثل المقيم للوكالة اليابانية للتعاون الدولي بالمغرب السيد كويشي شوجي، أن هذا المشروع النموذجي سياسهم بشكل كبير في اقتصاد مياه الري وتحسين الانتاجية الفلاحية بهذا الإقليم، داعيا الجميع إلى بذل المزيد من الجهود لتنفيذه وضمان استمراريته.

وأضاف السيد شوجي، أن التعاون الياباني مع المملكة المغربية يعود إلى سنة 1967 ويهم المجالات الاقتصادية والاجتماعية الرامية إلى تقليص الفوارق بين العالمين القروي والحضري وتعزيز التنافسية وضمان تنمية اقتصادية واجتماعية بكيفية مستدامة، مبرزا أن توجه الحكومة اليابانية يروم دعم ومساعدة الدول الإفريقية من خلال إنعاش التعاون والشراكة جنوب-جنوب.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً