رصد 157 مليون درهم خلال السنة الجارية لتنمية سلسلة الحليب بجهة طنجة تطوان

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أفاد تقرير للمديرية الجهوية للفلاحة بجهة طنجة تطوان بأنه تم رصد استثمارات بقيمة 157 مليون درهم ،خلال السنة الجارية ، لتنمية سلسلة الحليب بهذه الجهة .

وأشار التقرير الى ان هذه الاستثمارات ،التي ستغطي مختلف مناطق جهة طنجة تطوان ، تهم تثمين حليب البقر والماعز وتنمية سلسلة الحليب ومشتقاته وتأطير مربي الماشية وتنمية التهجين الصناعي للاغنام والابقار وتمكين الفلاحين من وسائل الانتاج ،وكذا تجهيز ورشات تصنيع الجبن بطريقة تقليدية ونصف صناعية وترميز المنتوجات المحلية. وأضاف انه سيتم خلال السنة الجارية انجاز مشروع بقيمة 130 مليون درهم خاص بتجميع سلسلة الحليب بتعاونية حليب الشمال بضواحي تطوان ،سيستفيد منه 10 آلاف من مربي الماشية ،ومشروع تثمين حليب الماعز بإقليم العرائش بقيمة انجاز تبلغ 4ر13 مليون درهم ،ويتضمن هذا المشروع انشاء موقعين لتربية الماعز وورشتين لصناعة الاجبان وتوفير تجهيزات للتبريد .

كما سيتم وفقا للمخطط الجهوي برسم سنة 2014 انجاز مشروع تأهيل مركز تربية الماعز بمنطقة بلوطة باقليم وزان بقيمة 4ر3 مليون درهم ،ومشروع تقوية إنتاج حليب الماعز بإقليم شفشاون بقيمة 4ر8 مليون درهم ،ويتضمن هذا المشروع مد الفلاحين المعنيين بوسائل انتاج حديثة مستوردة تلائم خصوصيات المنطقة وتثمين حليب الماعز ،اضافة الى مشروع تنمية تربية الماعز بمنطقة نفوذ عمالة اقليم طنجة بقيمة مالية تبلغ 8ر1 مليون درهم .

وأبرز التقرير أن الدعم المقدم لقطاع إنتاج الحليب يعتمد على دعامتين أساسيتين، تروم أولاها تطوير فلاحة عصرية ذات قيمة مضافة عالية تستجيب لقواعد السوق، وثانيها مواكبة الفلاحة الصغيرة مع مراعاة الإكراهات والمؤهلات التي ينبغي استثمارها للرفع من مكانة هذا القطاع على مستوى جهة طنجة تطوان. ويبلغ إنتاج جهة طنجة تطوان من حليب الأبقار والماعز ما يقارب 300 مليون لتر ،منها 288 مليون لتر من حليب الابقار، الذي يتم تجميعه في 157 وحدة منتشرة في مختلف مناطق الجهة ، وتبلغ قيمة المنتوج ،المثمن في اربعة مصانع ،1400 مليون درهم.

فيما يبلغ إنتاج حليب الماعز بجهة طنجة تطوان أزيد من 800 ألف لتر، ويتم من خلاله تصنيع نحو 350 طنا على شكل أجبان طرية خاصة بمنطقة شفشاون وفي بعض الضيعات النموذجية المتواجدة بمختلف أقاليم الجهة.

وحسب التقرير فإن جهة طنجة تطوان تتوفر على 76 تنظيما مهنيا، 71 تعاونية واتحادان وثلاث جمعيات لإنتاج حليب الأبقار، كما تتوفر على 11 تنظيما مهنيا لإنتاج حليب الماعز، منها خمس تجمعات جهوية للجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز، وثماني جمعيات واتحاد تعاونيات.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً