دور التسويق في الرقي بالتجمعات الإنتاجية و التعاونيات الفلاحية : مقاربة مع تجارب دولية.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

 دور التسويق في الرقي بالتجمعات الإنتاجية و التعاونيات الفلاحية : مقاربة مع تجارب دولية.

تنظم جامعة القاضي بمراكش خلال الفترة الممتدة ما بين 24 و28 فبراير الجاري، الدورة الحادية عشر للأيام الدولية للتسويق حول موضوع ” دور التسويق في الرقي بالتجمعات الإنتاجية و التعاونيات الفلاحية : مقاربة مع تجارب دولية”.

و تطمح هذه التظاهرة ، المنظمة من قبل مختبر الأبحاث إل-كاليما و ماستر علوم التدبير بكلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية بجامعة القاضي عياض، إلى البرهنة على أولوية استيعاب و استعمال تقنية التسويق في التعليم العالي، في علاقته مع تفكير بيداغوجي معمق يسمح بدمج معارف و كفاءات.

كما تهدف ، حسب المنظمين، إلى اكتساب أسس التسويق الحديث من خلال 73 تجربة دولية و تقييم الكفاءات و القدرات القطاعية لجهات جنوب المملكة و المقاربة مع عدة تجارب من دول مختلفة، فضلا عن التفكير في إشكاليات و رهانات التسويق على مستوى القطاعات، و تبادل المعارف التي من شأنها أن تجيب عن هذه التحديات.

و تشكل هذه الدورة ، أيضا، فرصة للطلبة و الباحثين في هذا القطاع لتطوير آليات التسويق الحديث من أجل الرفع من المردودية و تثمين المنتوج.

و سيتم خلال هذا اللقاء تقديم بحوث ميدانية تعالج الإشكاليات و الرهانات ذات الصلة و تطرح حلولا و آفاقا لجميع التحديات المتعلقة بمجال التسويق، إلى جانب التطرق لمحاور تتعلق ب”استراتيجية التعاونيات الفلاحية بالمغرب” و”الاستراتيجية الرسمية للدولة فيما يخص التعاونيات الفلاحية بالمغرب” و”مخطط المغرب الأخضر و تنمية التعاونيات لجهة مراكش-تانسيفت-الحوز”.

و ستعرف هذه الدورة مشاركة باحثين و طلبة و أساتذة من خمسين دولة (منها 14 دولة إفريقية) و أزيد من ثلاثين جامعة من القارات الخمس، و كذا مسؤولين و خبراء في التسويق الترابي و عاملين في قطاعات مختلفة.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً