دورة تكوينية في موضوع ” الزراعة الايكولوجية و زراعة النخيل”.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

نظمت جمعية واحة فركلة للبيئة و التراث بتنجداد، يومي 20 و21 ابريل الجاري، دورة تكوينية في موضوع “الزراعة الايكولوجية وزراعة النخيل”.

و تندرج هذه الدورة في إطار تنفيذ “برنامج الانشطة التوافقية للواحات” في نسخته الثالثة، الذي تشرف عليه جمعية واحة فركلة للبيئة و التراث بتنجداد الرشيدية، نقطة الارتكاز الوطنية لشبكة الجمعيات للتنمية المستدامة للواحات و “مشروع دعم و حفظ واحة الجرف عبر نشر ممارسات الزراعة الايكولوجية “، الذي يشرف عليه مركز الأعمال و الانجازات الدولية بفرنسا بشراكة مع الجمعية.

و تطرق اللقاء الى محاور همت تدبير السقي و إشكالية تأثير الإجهاد المائي على إنتاج النخيل، و الارتباط بين عملية السقي و إنتاج التمر، و الممارسات الفلاحية الجيدة لسقي النخيل حسب مبادئ الزراعة الايكولوجية، و تخصيب التربة عبر الاعتماد على مبادئ الفلاحة الايكولوجية، و آفات النخيل التي تؤثر سلبا على مردودية و جودة الانتاج، و الطرق الايكولوجية لمحاربة هذه الأمراض و الآفات كبدائل عن استعمال المواد الكيماوية.

كما تضمن اللقاء عرضا ميدانا رفقة الفلاحين لمناقشة بعض الممارسات الفلاحية التي تحتاج الى تثمين و تقويم، و التي من شأنها تطوير الانتاج و الرفع من مردوديته و جودته.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً