توقع ارتفاع الطلب على الماء بالأقاليم الجنوبية للمملكة إلى أزيد من 71 مليون متر مكعب في أفق سنة 2030.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أفادت معطيات لوكالة الحوض المائي للساقية الحمراء و وادي الذهب أنه من المتوقع أن يصل الطلب على الماء بالأقاليم الجنوبية للمملكة إلى 71 مليون و190 ألف متر مكعب في أفق سنة 2030.

و أضاف المصدر ذاته أن هذه الاحتياجات تشمل الماء الصالح للشرب و الماء المخصص للصناعة و الموجه للاستعمال الفلاحي مبرزا أن هذه الحاجيات ستشمل ساكنة المدن و القرى و الماشية و قطاع السياحة و قرى الصيادين و أوراش البناء و بعض الصناعات بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

و أشار المصدر ذاته إلى أن الحاجيات من الماء الصالح للشرب و الصناعي ستصل في أفق سنة 2030 إلى 41 مليون متر مكعب في السنة? و سيحتاج الوسط الحضري منه إلى حوالي 74 في المائة.

و سترتفع الحاجيات من الماء الموجه للاستعمال الفلاحي بمنطقة المخطط المديري الذي يعرف فلاحة ناشئة على مستوى الداخلة وفم الواد إلى 30 مليون و 190 ألف متر مكعب سنويا في أفق سنة 2030 بحيث سينتقل الطلب على الماء الموجه للاستعمال الفلاحي من 93ر9 مليون متر مكعب خلال سنة 2010 إلى 07ر20 مليون خلال سنة 2020 ثم إلى 19ر30 مليون متر مكعب في أفق سنة 2030.

وأشار المصدر إلى أن الحاجيات المتوقعة من الماء الموجه للاستعمال الفلاحي في أفق سنة 2030 تم تحديدها مع الأخذ بعين الاعتبار طلبات المدارات السقوية المتواجدة حاليا و كذا مشاريع إحداث مدارات فلاحية جديدة في إطار مخطط المغرب الأخضر.

و يشار إلى أن برنامج عمل وكالة الحوض المائي للساقية الحمراء و وادي الذهب يشمل إنجاز دراسات تتعلق بتدبير الطلب على الماء وتثمينه من خلال إعداد دراسة لتحلية المياه الأجاجة بالأقاليم الجنوبية و دراسة إعادة استعمال المياه العادمة بعد تنقيتها لسقي المساحات الخضراء و غيرها من الاستعمالات.

كما يتضمن البرنامج تدبير وتنمية العرض من خلال أشغال إنجاز أثقاب استكشافية بكل من العيون و بوجدور و طرفاية و السمارة و طانطان وآسا الزاك و أوسرد و وادي الذهب ستصل كلفتها المالية إلى خمسة ملايين درهم و كذا حماية و الحفاظ على الموارد المائية و الوسط الطبيعي و المناطق الهشة، فضلا عن الحد من التأثيرات السلبية للعوامل الطبيعية والتأقلم مع التغيرات المناخية.

يذكر أن وكالة الحوض المائي للساقية الحمراء و وادي الذهب، الممتد على مساحة تقدر ب350 ألف و107 كلم مربع، تضطلع أيضا بعدة مهام، من بينها، جرد و تقييم الموارد المائية و ضمان تنميتها و وضع إستراتيجية في مجالات تدبير المياه و العمل على تحيين المخطط التوجيهي للتهيئة المندمجة للموارد المائية على مستوى الأحواض و تنشيط الشراكة في مجال حماية الموارد المائية و الوقاية من الفيضانات و محاربتها.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً