توقع إنتاج حوالي 9 ملايين قنطار من الحبوب بجهة تادلة أزيلال خلال الموسم الحالي

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تتوقع المديرية الجهوية للفلاحة لتادلة أزيلال أن يناهز إنتاج الجهة من الحبوب الخريفية 9 ملايين قنطار أي ما يعادل 8 في المائة من الإنتاج الوطني، و ذلك بالنظر إلى الظروف المناخية الجيدة التي ميزت الموسم الفلاحي 2014/ 2015 .

و أضاف بلاغ للمديرية الجهوية أن هذا الإنتاج عرف ارتفاعا بحوالي 80 في المائة مقارنة مع الموسم الفلاحي الماضي، و يتوزع ما بين 1,6 مليون قنطار من القمح الصلب، و 4, 4 مليون قنطار من القمح الطري و 3 مليون قنطار من الشعير.

و أشار المصدر نفسه إلى أن الموسم الفلاحي انطلق بهذه الجهة في ظروف جيدة إثر التساقطات المطرية المهمة و المنتظمة التي عرفتها ، حيث بلغ المعدل الجهوي للأمطار إلى حد الآن ما يناهز 355 ملم مقابل 103 ملم في الموسم الفارط.

و أبرز أن هذه التساقطات المطرية كان لها انعكاس إيجابي على جميع المزروعات و من ضمنها الحبوب الخريفية حيث تم زرع حوالي 379.400 هكتار من الحبوب، منها 79.750 هكتار في المنطقة السقوية و 299.650 هكتار في المناطق البورية.

و ذكر المصدر ذاته، أن الموسم الفلاحي الحالي تميز بدعم الفلاحين من خلال مجموعة من التدابير التي تندرج في إطار مخطط المغرب الأخضر و التي شملت تحفيز الفلاحين على استعمال البذور المختارة و عقلنة استعمال الأسمدة و تحسين نظام التأمين الفلاحي و تطبيق البرنامج الوطني لاقتصاد مياه الري و تقوية الدعم المالي المقدم من طرف الدولة في إطار صندوق التنمية الفلاحية.

تعليق واحد

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. المرجو منكم ذكر معدل الانتاج من كل الاصناف في الهكتار الواحد. حتى نتمكن من معرفة الجهة التي اشتغلت خلال هذه السنة المباركة و احتلت الماركز الاولى في الانتاج.

اترك تعليقاً