تقديم السجل الوطني الفلاحي للمهنيين بمدينة إفران.

السجل الفلاحي الوطني
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تم مؤخرا تنظيم لقاء مع مهنيي القطاع الفلاحي بمدينة إفران بهدف تحسيسهم بأهمية السجل الوطني الفلاحي كآلية إحصائية تساهم في خدمة الفلاحة الوطنية.

و تم خلال هذا اللقاء المنظم بمبادرة من المديرية الاستراتيجية للإحصائيات بوزارة الفلاحة و الصيد البحري تحت شعار “السجل الفلاحي آلية إحصائية في خدمة الفلاحة الوطنية”، تسليط الضوء على التطورات التي شهدها القطاع الفلاحي في السنين الأخيرة في إطار مخطط المغرب الأخضر.

و أبرز المتدخلون في هذا اللقاء التحسيسي أن وزارة الفلاحة تطمح إلى إنجاز سجل فلاحي يتضمن لائحة الفلاحين و استغلالياتهم، مع تغطية لكافة أرجاء التراب الوطني، مشيرين الى أنه تم على الصعيد الدولي إحداث 50 سجلا فلاحيا من أجل تنظيم و عصرنة القطاع الفلاحي.

و ذكروا في هذا الصدد بأن جميع الدول التي اعتمدت السجلات الفلاحية حققت تطورا ملحوظا في مختلف السلاسل الفلاحية.

و أشار المشاركون الى أهداف السجل الوطني الفلاحي التي ترتكز على معرفة أفضل للنسيج الفلاحي و دعم و عصرنة حكامة المشاريع و تدخلات الوزارة و هيكلة الفاعلين و الأنشطة الفلاحية و جمع و تحيين المعطيات الفلاحية و تقوية القدرات لتتبع القطاع الفلاحي وتقييم إنجازات السياسة العمومية في المجال الفلاحي.

و حسب المنظمين فان السجل الوطني الفلاحي يشكل مرجعا لتتبع مسارات المنتوجات الفلاحية و الاستشارة الفلاحية العمومية و الخاصة و يؤسس للاعتراف القانوني بمهنة الفلاح بالإضافة الى إحداث سند مرجعي للتدخلات العمومية في الفلاحة و حماية المجال الفلاحي.

و دعا المشاركون جميع المتدخلين و المهنيين للانخراط في هذه العملية الاحصائية للاستفادة من انعكاساتها الايجابية و تطوير المشاريع الفلاحية و حل جميع المشاكل التي تعوق تنمية القطاع الفلاحي.

و تم خلال هذا اللقاء التحسيسي تقديم هياكل تسيير المشروع التي تتكون من اللجنة التنفيذية و التقنية و اللجن الموضوعاتية و الإقليمية و الجهوية.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً