“تروفيل” تتويج عشرة مهنيين في قطاع الفواكه و الخضر

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

“تروفيل” تتويج عشرة مهنيين في  قطاع الفواكه و الخضر

 أعلن منظمو الدورة السادسة لجوائز قطاع الفواكه و الخضر “تروفيل” يوم  الأربعاء 7  يناير 2015 بأكادير، عن أسماء عشرة مهنيين تم تتويجهم لما أبانوا عنه من تميز خلال أعمالهم و تكريم خمس شخصيات طبعت بميسمها تطور القطاع الفلاحي.

و قال عبد الرحمن الرفاعي، رئيس اللجنة المنظمة لهذه التظاهرة، “إن الجوائز التي جرى توزيعها خلال هذا الحفل تعد تتويجا للمهنيين الذين أبانوا عن تميزهم خلال أعمالهم من بين الأعضاء المنتمين للهيئات البين مهنية المعنية أو للتعاونيات و الجمعيات المهنية”.

و حلت هولندا كضيفة شرف على هذه الدورة السادسة المنعقدة تحت شعار “تسويق الفواكه و الخضر .. التحديات و الآفاق” من خلال استضافة وفد يضم حوالي ثلاثين فاعلا اقتصاديا من هولندا و على رأسهم سفير هولندا بالمغرب و رئيس الغرفة المغربية – الهولندية لإنعاش الصادرات.

و تمثل هذه المسابقة، التي نظمت تحت إشراف وزارة الفلاحة و الصيد البحري، و رعاية المؤسسة المستقلة لمراقبة و تنسيق الصادرات، فرصة، برأي المنظمين، لتتويج عدد من المقاولات المغربية و الفاعلين الاقتصاديين نظير ما قدموه من خدمات في مختلف مجالات تدخلهم، و مناسبة أيضا لتكريم ناشطين جمعويين و فاعل اقتصادي مغربي و شخصية هولندية لإسهامهم في تنمية الفلاحة المغربية و انخراطهم الدؤوب في مسار التنمية الاجتماعية بالمغرب.

و أبرز الكاتب العام لوزارة الفلاحة محمد صديقي، في كلمة بالمناسبة، أهمية هذا النوع من المبادرات للنهوض بقطاع الفواكه و الخضر الذي يشغل حوالي ثلاثة ملايين شخص، ويؤمن 125 مليون يوم عمل، و يساهم بما يربو على 50 في المائة من الصادرات الفلاحية الوطنية برقم معاملات يقارب 9 مليار درهم كمعدل سنوي.

و تضم الفيدراليات الخمس الأكثر تمثيلية لسلسلة إنتاج الفواكه و الخضر بالمغرب كلا من الفيدرالية المغربية البين مهنية للحوامض و فيدرالية تنمية زراعة الأشجار المثمرة بالمغرب و الفيدرالية البين مهنية المغربية للتمور و الفيدرالية البين مهنية المغربية للزيتون.

و تم خلال هذه النسخة السادسة من جوائز “تروفيل” تنظيم مائدة مستديرة حول موضوع “تسويق الفواكه و الخضر .. التحديات و الآفاق” بحضور ما يربو على 50 من الفاعلين الاقتصاديين المغاربة، و عقد لقاء مغربي هولندي بمشاركة حوالي 20 مسؤولا يمثلون مختلف المقاولات بالبلدين، بالإضافة إلى لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال بغية الكشف عن فرص التعاون الاقتصادي.

كما بادر المنظمون إلى إعداد زيارات ميدانية لعدد من مواقع إنتاج و تثمين الفواكه و الخضر لفائدة 20 مسئولا من المقاولات الهولندية بغرض تمكينهم من الاطلاع على طبيعة هذه السلسة الإنتاجية و محيطها الداخلي.

و جرى حفل تسليم جوائز هذه الدورة، على الخصوص، بحضور والي جهة سوس ماسة درعة و عامل عمالة أكادير إدو تنان محمد اليزيد زلو، و رئيس المجلس الجهوي إبراهيم الحافيدي، و عدد من البرلمانيين و المنتخبين و الفاعلين الاقتصاديين و ممثلين عن الهيئات البين مهنية.

و عادت جوائز “تروفيل” في نسختها السادسة إلى شركة أكروم سوس (التميز) وماطيشة (الابتكار) وكاب أكرو (الجودة) وكواليتي بين (التميز) و فريكو أمسهول (الاستحقاق)، فيما فازت التعاونية الفلاحية اولاد عبد الله لجمع وتسويق الرمان بجائزة أحسن إنجاز وشركة أطلس أكروم بجائزة الاستحقاق.

و في صنف المنتوجات المحلية، أحرزت كل من تعاونية تايماتين و تعاونية تيغانيمين جائزة الاستحقاق، بينما حظيت خمس شخصيات وازنة في القطاع بتكريمات خاصة، و يتعلق الأمر بكل من الحاج ميلود الشعبي و كارل فان أورز (فاعل هولندي) و محمد العموري و زين العلمي و أحمد بلغنو.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً