تأثير إيجابي لتساقطات المطرية الأخيرة على الزراعات الخريفية من حبوب وزراعات كلئية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أفادت المديرية الإقليمية للفلاحة بخريبكة بأن التساقطات المطرية الأخيرة سيكون لها وقع إيجابي على الموسم الفلاحي الحالي ، الذي انطلق مبكرا بالإقليم و في ظروف جيدة شملت 90 بالمائة من مجموع المساحات المزروعة بالحبوب.

و أوضحت المديرية في بلاغ لها، أن الظروف المناخية الملائمة التي عرفها الإقليم و التي سجلت تساقطات مطرية مهمة سيكون لها تأثير إيجابي على مختلف الزراعات الخريفية من حبوب وزراعات كلئية، و كذا على الغطاء النباتي بالمراعي و الأراضي المستريحة، و هو ما سيوفر كميات مهمة من الكلإ لتغذية الماشية و تحسين مستوى الفرشة المائية بالإقليم.

و أضاف المصدر ذاته أن معدل التساقطات المطرية خلال الموسم الفلاحي الحالي بلغ 377,5 ملم، أي بفائض يصل إلى 29 بالمائة مقارنة مع سنة عادية، و74 في المائة بالنسبة للموسم المنصرم، مشيرا إلى أن المساحة المزروعة من الحبوب الخريفية للموسم بلغت 164 ألف و 500 هكتار منها 47 ألف هكتار من القمح الطري و18 ألف و 500 هكتار من القمح الصلب و 99 ألف هكتار من الشعير.

و تابع أن التساقطات المطرية التي سجلت خلال النصف الأخير من شهر مارس بلغت 58,8 ملم تزامنت مع أهم الأطوار الحساسة لزراعات الحبوب و التي تتمثل في التصاعد و تكوين السنابل، مؤكدة أنه سيكون لها وقع جد ايجابي على مختلف الزراعات الخريفية من حبوب و زراعات كلئية و على سير الموسم الفلاحي ككل.

كما أبرزت المديرية أن الحالة الإنباتية لزراعة الحبوب الخريفية حسنة، و ذلك بالنظر إلى أهمية التساقطات المطرية الاستثنائية التي عرفها الإقليم و انتظام توزيعها على مدى معظم الشهور الماضية من الموسم الفلاحي الحالي و كذا تزامن وفرتها مع الأطوار الحساسة لنمو هذه الزراعات.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً