بيع منتوج الفلين الخاص بموسم 2013 عن طريق سمسرة عمومية يحقق 62 مليون درهم دون احتساب الرسوم

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أفادت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر أنه تم في 17 أبريل الماضي تنظيم سمسرة عمومية أفضت إلى بيع منتوج الفلين الخاص بموسم 2013 بقيمة 62 مليون درهم دون احتساب الرسوم.

وأوضح بلاغ للمندوبية، توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه اليوم الأربعاء، أن عملية البيع شملت 13277 طن من الفلين الذي تم جنيه في السنة الفارطة، بالإضافة إلى الكميات التي لم يتم بيعها خلال السمسرة العمومية الماضية.

وأشار إلى أنه تم تخصيص 49,6 مليون درهم من قيمة هذه المبيعات لفائدة الجماعات التي تم جني الفلين بها، مضيفا أن الكمية التي تم بيعها سجلت ارتفاعا بنسبة 56 في المائة مقارنة بسنة 2013 وبنسبة 82 في المائة بالمقارنة مع سنة 2012.

ويعزى هذا الارتفاع – يضيف البلاغ- إلى المحصول الجيد لهذا الموسم “الذي تميز، من جهة، بظروف مناخية جيدة ساهمت في نمو الفلين، ومن جهة أخرى، بزيادة الطلب على المنتوج في السوق العالمية”، علما أن نسبة الفلين الموجه للسوق الخارجية تقدر ب 95 في المائة.

وأفاد المصدر ذاته بأن غابات الفلين المغربية تقوم بتزويد 10 وحدات صناعية لتحويل وتثمين هذا المنتوج. كما أنها توفر مداخيل جد مهمة وتلعب دورا هاما في خلق فرص للشغل بالعالم القروي (25 ألف يوم عمل).

وبالإضافة إلى الفلين، تساهم غابات البلوط الفليني في إنتاج حوالي 5000 طن من البلوط و 8000 طن من حطب التدفئة و 24 مليون وحدة علفية سنويا و 40 طنا من الفطر.

وفي ما يتعلق بتعبئة موارد الفلين، فيعهد بها إلى حوالي 50 شركة غابوية. أما فيما يخص عمليات جني وتجميع الفلين، فهي تخضع لسمسرات عمومية يتم خلالها تفويت حوالي 60 طلب عرض داخل المناطق المنتجة للفلين.

وذكر البلاغ بأن غابات الفلين بالمغرب تمتد على مساحة 377 ألف هكتار، أي بنسبة 6,5 في المائة من الغابات الطبيعية بالمملكة. أما على الصعيد العالمي فتحتضن كل من البرتغال وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا ثلثي المساحة العالمية من شجر الفلين، فيما تتوزع المساحة المتبقية بين الجزائر وتونس والمغرب.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً