24/01/14 : مهن الفلاحة و آفاق التشغيل:معهد التقنيين المتخصصين في الهندسة القروية و مسح الأراضي بمكناس (نموذجا)

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

ترمي استراتيجية وزارة الفلاحة و الصيد البحري و أهداف مخطط المغرب الأخضر  الى تطوير القطاع الفلاحي ,عصرنته, وإعطاءه دفعة قوية للتنمية الفلاحية بصفة عامة لتصبح رافعة أساسية للإقتصاد الوطني . و هذا يضل بالطبع دائما مرتبط بجانب جد مهم بامكانه تحقيق التطور و الوصول الى هذه الاهداف المسطرة . ألا و هو جانب التكوين والبحث باعتبارهما رافعتان أساسيتان لتنمية قطاعنا الفلاحي و تقوية قدراته و إمكاناته.

و نحن من خلال برنامجنا مع الفلاح نسعى دائما الى مناقشة مثل هذه المواضيع التي تحضى بأهمية كبرى ودور فعال في التنمية الفلاحية المغربية من خلال تكوين قدرات جديدة و تعزيز ملائمة التكوين مع التشغيل و الإندماج في سوق العمل الفلاحي. هدفا في تنمية القطاع  و انسجاما مع أهداف مخطط الأخضر للمغرب خصوصا أن المغرب يتوفر على قطاع فلاحي عصري يمكن أن يشكل بالنسبة له أرضية هامة للولوج إلى الأسواق العالمية .

موضوع هذه الحلقة هو مهن الفلاحة و آفاق التشغيل:معهد التقنيين المتخصصين في الهندسة القروية و مسح الأراضي بمكناس (نموذجا)

في حلقة الأمس تم تسليط الضوء على احدى المعاهد الفلاحية العريقة بمدينة مكناس و المتخصصة في البستنة بحضورمدير المعهد السيد حسن حياتي

أما بهذه الحلقة فقد تم تسليط الضوء على احدى المعاهد الفلاحية المتميزة و التي تحظي بإشعاع وطني نظرا لنوع التكوين المتخصصة فيه و الذي جعلها الوحيدة في الميدان الفلاحي التي تقوم بتكوين تقنيين متخصصين في الهندسة القروية و مسح الأراضي .

 للحديث أكثر على هذا المعهد , مهامه و اختصاصاته؟

أهدافه من التكوينات في مختلف الشعب و المستويات؟كذلك ميادين العمل التي يتيحها هذا المعهد من بعد التخرج؟

 

السيد محمد بن حمص مدير معهد التقنيين المتخصصين في الهندسة القروية و مسح الأراضي

السيد خالد الربيعي خريج المعهد و صاحب مقاولة متخصصة في الدراسات و تجهيز مشاريع السقي بالتنقيط

      

محمد الحقوني خريج المعهد و صاحب مقاولة خاصة بمدينة آزرو 

ناصر لعدول خريج المعهد و موظف بالمديرية الجهوية للتجهيز و النقل و اللوجيستيك

تعليقان

تعليقان

أضف تعليقا

  1. هل يمكن متابعة الدراسة ب lapesa ou ENAM

  2. ممكن لدبلوم للي تحصل عليه اعطيك امكانية متابعة الدراسة فمعاهد اخرى ك apesa ؟؟؟؟؟ وكم هو الراتب الشهري لتقني مختص سواء في الطبوغرافيا او تدبير المياه ؟؟؟؟؟ وشكرا

اترك تعليقاً