انطلاق فعاليات المعرض الدولي للمنتجات الغذائية ” وورلد فود موسكو ” بمشاركة المغرب.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

انطلقت اليوم الاثنين بالعاصمة الروسية موسكو، فعاليات المعرض الدولي للمنتجات الغذائية ” وورلد فود موسكو ” المنظم ما بين 14 و 17 شتنبر الجاري بمشاركة 69 دولة من بينها المغرب.

و يشارك المغرب في هذه التظاهرة الدولية ، التي تندرج في إطار تنفيذ المخططات القطاعية “مخطط المغرب الأخضر” و “أليوتيس” لتعزيز و تقوية حضور العرض المغربي من المنتوجات الفلاحية و البحرية في هذا السوق و استكشاف الفرص من أجل تطويرشراكات جديدة في مجالات أخرى، خاصة زيت الأركان و المنتوجات المحلية.

و يعد هذا الملتقى الدولي الذي تشارك فيه المملكة للمرة الثانية أحد أهم المعارض الدولية المتخصصة التي تقدم قطاع الصناعات الغذائية، و الفلاحية، و المنتوجات البحرية.

و يعرف الملتقى مشاركة أزيد من 1600 عارض يمثلون 69 بلدا، و يستقطب أكثر من 60 ألف زائر معظمهم من المشترين و  الموزعين و تجار الجملة .

كما يشكل أرضية لتبادل المعلومات، و استكشاف فرص جديدة للأعمال التجارية الدولية. و تعرض بالجناح المغربي، الذي يجمع تصميمه بين الأصالة و المعاصرة على مساحة تقدر بحوالي 370 مترمربع ،26 شركة متخصصة تشتغل في قطاعات الحوامض و البواكر و الخضر الطرية و المنتوجات المحلية و البحرية و زيت الزيتون ،و زيت أركان،و المكملات الغذائية المصنوعة من الأعشاب.

كما يشكل هذا الملتقى أرضية للتبادل و البحث عن فرص تجارية على المستوى الدولي، حيث تعد السوق الروسية تاسع أكبر سوق استهلاكي في العالم بساكنة تقدر ب 143 مليون نسمة، حيث يخصص المستهلك الروسي 80 في المائة من دخله للإنفاق، 50 في المائة من هذه الميزانية يصرفها على اقتناء المواد الغذائية.

و تتيح المشاركة المغربية ،المنظمة بمبادرة من المؤسسة المستقلة لمراقبة و تنسيق الصادرات تحث اشراف وزارة الفلاحة و الصيد البحري في هذا المعرض الدولي ، للمقاولات المغربية العارضة إمكانية تعزيز حضورها في أكبر سوق تجارية على مستوى أوربا الشرقية لتسويق منتوجاتها، و عقد شراكات مع المهنيين و رجال الأعمال من روسيا و من مختلف الدول المشاركة في هذا الحدث الدولي من أجل الرفع من حجم صادراتها من المنتوجات الغذائية الوطنية و التعريف بها في روسيا الاتحادية و باقي دول المنطقة .

و علاوة على ذلك فإن هذا الملتقى سيكون مناسبة لعقد سلسلة من اللقاءات المبنية على مبدأ (رابح رابح ) و ذلك بين الفاعلين الاقتصاديين المغاربة و نظرائهم من رجال الأعمال في السوق الروسية ،و ذلك بغية استكشاف فرص جديدة من الشراكة الاقتصادية، و خلق جسور للتواصل فيما يتعلق بالعروض المغربية حول التصدير ، و التي يمكن أن تفتح آفاقا مستقبلة لتنمية السوق الروسية الواعدة .

يشار إلى أن الصادرات من المواد الغذائية تمثل حوالي 92 في المائة من القيمة الإجمالية للصادرات المغربية الموجهة لروسيا، بينما تشكل المحروقات 67 في المائة من الواردات المغربية من روسيا .

و بلغت قيمة المبادلات التجارية بين المغرب و روسيا خلال السنة الماضية 18.1 مليار درهم أي مايمثل 3 في المائة من القيمة الإجمالية للمبادلات التجارية بين المملكة المغربية و روسيا الاتحادية .

‫0 تعليق

اترك تعليقاً