انطلاق المرحلة الأولى من برنامج مكافحة آثار تأخر التساقطات المطرية بجهة العيون الساقية الحمراء.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أعطيت خلال الأسبوع الجاري، انطلاقة المرحلة الأولى من برنامج مكافحة آثار تأخر التساقطات المطرية بجهة العيون الساقية الحمراء و تهم توزيع الشعير المدعم على مربى الماشية بالجهة.

 و سيتم في إطار هذه العملية، التي تهدف إلى ضمان استقرار أثمان الأعلاف و تلبية حاجيات جميع الكسابين بالجهة، توزيع الشعير عبر شبابيك مفتوحة بثمن مدعم من طرف الدولة و محدد في درهمين اثنين للكيلوغرام مع تحديد كمية قصوى لكل مستفيد في 16 قنطارا.

 كما يتم توزيع الشعير المدعم، حسب المديرية الجهوية للفلاحة بجهة العيون الساقية الحمراء، عبر أربعة مراكز للبيع في الأقاليم الأربعة للجهة عن طريق موزع خاص تم انتقاؤه حسب طلب عروض من طرف المكتب الوطني للحبوب و القطاني.

 و أضاف المصدر ذاته أن مراقبة هذه العملية التي ستدوم ثمانية أشهر، تجري في ظروف جيدة تحت إشراف المصالح الجهوية للفلاحة و المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية و بدعم من السلطات المحلية، كما تتحمل المديرية الجهوية للفلاحة مصاريف نقل الشعير المدعم من مراكز البيع إلى الجماعات النائية.

   و ستلي هذه المبادرة، حسب المصدر، عمليات أخرى في طور الانطلاق تتعلق بالخصوص، باستصلاح و إنشاء نقاط التزود بالماء من أجل توريد الماشية بالمراعي بالإضافة الى اقتناء و توزيع الصهاريج البلاستيكية، و وضع برنامج إضافي لحماية صحة قطيع الإبل و الأغنام و الماعز عبر عملية تلقيحه.

   من جهة أخرى، و تماشيا مع أهداف مخطط المغرب الأخضر الذي يروم الرفع من دخل الفلاحين الصغار و خلق فرص الشغل، تعمل المديرية الجهوية للفلاحة على مواصلة إنجاز 14 مشروعا سبق إطلاقها سلفا، فضلا عن إطلاق 13 مشروعا تضامنيا جديدا.

   يذكر أنه تمت تعبئة الهياكل الجهوية التابعة لوزارة الفلاحة و الصيد البحري بدعم من الغرفة الجهوية للفلاحة و السلطات المحلية، من أجل إنجاز هذا البرنامج الهادف إلى التخفيف من آثار تأخر التساقطات المطرية بالجهة.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً