الموسم الماضي للشمندر السكري و مؤشرات هذه الزراعة بجهة تادلة أزيلال.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

الموسم الماضي للشمندر السكري و مؤشرات هذه الزراعة  بجهة تادلة أزيلال.

نظمت شركة السكر و التكرير بجهة تادلة أزيلال أمس الثلاثاء بمدينة بني ملال يوما دراسيا حول الموسم الماضي للشمندر السكري و مؤشرات هذه الزراعة بهذه الجهة.

و تميز هذا اللقاء، الذي حضره على الخصوص والي جهة تادلة أزيلال السيد محمد فنيد، بتقديم حصيلة موسم الشمندر السكري 2013/ 2014، على الصعيد الوطني لمجموعة كوسومار، إضافة الى عرض آخر حول مؤشرات زراعة الشمندر السكري بجهة تادلة أزيلال.

و تم التأكيد خلال هذا اللقاء، أن حصيلة موسم زراعة الشمندر السكري لسنة 2013/ 2014 على الصعيد الوطني، كانت جد جيدة، حيث بلغت المساحة المزروعة حوالي 53 الف و 500 هكتار اي بارتفاع بلغت نسبته 46 في المائة مقارنة مع السنة التي قبلها (2012/ 2013)، التي تم فيها زرع حوالي 30 الف هكتار.

و في هذا الصدد، ذكر المتدخلون خلال هذا اللقاء، أن المساحة المخصص لزراعة الشمندر السكري بجهة تادلة عرفت تطورا جد مهم حيث انتقلت من 7500 هكتار سنة 2006 الى حوالي 15 الف هكتار حاليا، و أن هناك تطلع لكي تصل هذه المساحة الى 20 الف هكتار في افق 2020.

و من جهة أخرى، أشار المتدخلون الى أن هذه النتائج لم تأت من فراغ بل عبر برنامج عمل تضمن على الخصوص تحديث و تطوير و تسهيل مسايرة هذه الزراعة على مستوى الضيعة المتمثل في مكننة المسار التقني المندمج لسلسلة الانتاج، مبرزين أن هذا البرنامج مكن السنة الماضية من بلوغ معدل جد هام يتعلق بمكننة الزرع الميكانيكي بنسبة 91 في المائة على الصعيد الوطني، و أن هذا المعدل بلغ بجهة تادلة ازيلال 100 في المائة في موسم الحالي 2014/ 2015.

و أبرزوا أن الانتاج من الشمندر السكري لموسم 2013/ 2014، بلغت 2, 3 مليون طن، مما يمثل ارتفاعا بنسبة 51 في المائة مقارنة مع سنة 2012/ 2013، التي تم من خلالها انتاج 1, 2 مليون طن، و ذلك بفضل الطلب المتزايد للفلاحين على هذه الزراعة.

و أوضحوا أن نسبة المحصول في الهكتار الواحد خلال الموسم الفلاحي الماضي، بلغت على الصعيد الوطني، 61 طن في الهكتار من الشمندر السكري، مشيرين الى تميز جهتي جهة تادلة و دكالة في هذا المجال، بعد أن حصلا على 69 طن في الهكتار.

و أضافوا أن الدخل و المردودية كانت جد حسنة خلال هذا الموسم، إذ وصل المعدل على الصعيد الوطني الى 31 الف و 500 درهم في الهكتار، مع تميز لجهة تادلة التي وصلت الى سقف 37 الف و 400 درهم في الهكتار الواحد .

و في هذا السياق، أبرز المتدخلون أن الشركة تسعى الى تحقيق أهداف أخرى من بينها المكننة المتكاملة للمسار التقني من تهيئ التربة الى الانتاج و الشحن الميكانيكي، و تعزيز البحث العلمي لتنمية هذا القطاع، مما من شأنه الرفع من مستوى الانتاجية و المردودية و الرفع من دخل الفلاح في الهكتار، بالإضافة الى تغيير نمط السقي من أجل الاقتصاد في الماء، و ادماج أصناف جديدة حتى يتمكن الفلاح من الحصول على مردودية عالية.

و تميز هذا اليوم الدراسي، بتوزيع جوائز قيمة على أفضل المنتجين للشمندر السكري، من بينهم عدد من النساء، إضافة الى جوائز خاصة بأبناء هؤلاء الفلاحين الحاصلين على أفضل معدل في امتحان الباكالوريا للسنة الماضية.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً