الملتقى الوطني للزيتون في نسخته الأولى بإقليم السراغنة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

الملتقى الوطني للزيتون في نسخته الأولى بإقليم السراغنة

تنظم جمعية الملتقى الوطني للزيتون إقليم قلعة السراغنة تحت إشراف وزارة الفلاحة و الصيد البحري خلال الفترة الممتدة ما بين 22 و26 أكتوبر الجاري النسخة الأولى للمعرض الدولي للزيتون تحت شعار “قطاع زيت الزيتون : جودة وتسويق في قلب المغرب الأخضر”.
و يشكل هذا المعرض الذي تنظمه وزارة الفلاحة و الصيد البحري بشراكة مع عدد من الفاعلين كالفيدرالية البين مهنية المغربية للزيتون و الغرفة الفلاحية لجهة مراكش تانسيفت الحوز و المجلس الإقليمي لقلعة السراغنة و المجلس البلدي للعطاوية ، إطارا لتعزيز و تنمية قطاع زيت الزيتون، و موعدا سنويا للمهنيين و الباحثين.

و يشكل قطاع زيت الزيتون المنتوج الفلاحي الرئيسي بجهة مراكش تانسيفت الحوز بمساحة إجمالية تقدر ب 158 ألف هكتار، و يمثل حوالي 25 في المائة من الإنتاج الوطني من مادة الزيتون و يخلق حوالي 10 ملايين يوم عمل سنويا، و يساهم بحوالي 70 في المائة من الصادرات الوطنية من معلبات الزيتون.

و يمثل إقليم قلعة السراغنة حوالي 50 في المائة من إنتاج الجهة بمساحة إجمالية تقدر ب 47 ألف هكتار من الزيتون ، و تجمعا مهما لوحدات التحويل، في حين تمثل العطاوية إطارا تجاريا و ملتقى حقيقيا للزيتون بأبعاد جهوية و وطنية.

و منذ إطلاق مخطط المغرب الأخضر سنة 2009 ، عرفت المنطقة توسيع حوالي 35 ألف هكتار من المساحة المزروعة بأشجار الزيتون و إحداث 10 وحدات لإنتاج زيت الزيتون تبلغ سعتها 90 ألف طن سنويا.

و ستنظم النسخة الأولى من هذا المعرض على مساحة إجمالية تقدر ب 6000 متر مربع ، مفتوحة في وجه المقاولات و الشركات من أجل عرض منتوجاتهم وخدماتهم و تجهيزاتهم و آخر الابتكارات في المجال التقني للإنتاج و الصناعة الغذائية، فضلا عن الأبناك و الغرف المهنية و مكاتب الدراسات.

و يتوقع المنظمون حضور أزيد من 80 عارضا و 100 ألف زائر، لاسيما المهنيين. و يتضمن برنامج هذه التظاهرة تنظيم ندوات و ورشات تسلط الضوء على المواضيع المرتبطة بالجودة و تسويق منتجات الزيتون.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً