الملتقى الرابع للتفاح بإفران تحت شعار ” تثمين وتسويق التفاح.. ركيزة أساسية لتنمية مستدامة بالمناطق الجبلية” .

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

الملتقى الرابع للتفاح بإفران تحت شعار ” تثمين وتسويق التفاح.. ركيزة أساسية لتنمية مستدامة بالمناطق الجبلية” . 

تحتضن مدينة إفران ما بين 26 و 28 شتنبر الجاري، الملتقى الرابع للتفاح الذي تنظمه مجموعة من الفعاليات الفلاحية بجهة مكناس-تافيلالت تحت شعار ” تثمين و تسويق التفاح.. ركيزة أساسية لتنمية مستدامة بالمناطق الجبلية” .

و حسب بلاغ للمنظمين ، فإن هذه التظاهرة تروم توفير فضاء لتبادل الأفكار و التجارب بين المهنيين و مختلف الفاعلين المهتمين بتنمية هذه السلسلة بالمنطقة.

و ستبحث اللقاءات التي ستنظم في إطار هذا الملتقى، مجموعة من القضايا التي تهم تنمية زراعة التفاح  من بينها تأهيل القطاع لمواجهة تحديات التغيرات المناخية و ما تفرضه اتفاقيات التبادل الحر.

و يناقش المشاركون في هذا الملتقى، الذين سيتوزعون ما بين مهنيين و باحثين و متخصصين في هذه الزراعة، استراتيجية تطوير الصناعة الغذائية المرتبطة بسلسلة التفاح. كما سيتم تنظيم يوم علمي حول زراعة التفاح يؤطره باحثون و أطر فلاحية.

يشار إلى أن زراعة التفاح توجد على رأس المنتوجات الفلاحية بالمناطق الجبلية بإنتاج إجمالي يقدر ب 600 ألف طن و برقم معاملات يقارب 1ر2 مليار درهم .

و يعد إقليم إفران من بين الأحواض المهمة لهذا المنتوج حيث تغطي زراعته ما يقدر ب 7000 هكتار، أي بنسبة 22 في المائة من المساحة الوطنية و 41 في المائة من المساحة الجهوية المخصصة لهذه الزراعة و بإنتاج سنوي يصل إلى 180 ألف طن .

‫0 تعليق

اترك تعليقاً