المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية يزور الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتتميم مشروع برنامج مكافحة ذبابة البحر الأبيض المتوسط

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

قام المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بزيارة عمل للوكالة الدولية للطاقة الذرية يومي 16 و17 أبريل بفيينا، في إطار برنامج للمكافحة المندمجة لذبابة البحر الأبيض المتوسط من خلال تقنية الحشرات العقيمة، في أفق تتميم مشروع دعم الوكالة لهذا البرنامج.

و أوضح بلاغ للمكتب أن هذا المشروع، المندرج في إطار استراتيجية مكافحة ذبابة البحر الأبيض المتوسط التي وضعها قطاع الفلاحة، يشمل إحداث وحدة بأكادير لتوالد ذكور عقيمة من هذا الصنف من الذباب.

و ستتطلب هذه الوحدة تعبئة حوالي 50 مليون درهم، يتوزع تمويلها بين المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بسوس-ماسة- درعة و الفدرالية المهنية المغربية للحوامض، طبقا للاتفاقية الثلاثية الأطراف الموقعة بين هذه الهيئات. و يرتقب أن تشرع هذه الوحدة في العمل نهاية 2016.

و تعد تقنية الحشرات العقيمة وسيلة للمكافحة البيولوجية تمكن من تقليص عدد الحشرات المتلفة للمزروعات من خلال إطلاق ذكور عقيمة. و يشكل هذا التصور الذي أثبت نجاعته في العديد من البلدان من بينها البرازيل و إسبانيا وجنوب إفريقيا، وسيلة للمكافحة تمكن من تقليص خسائر الإنتاج الناجمة عن ذبابة البحر الأبيض المتوسط، و خفض استعمال الوسائل الكيميائية كما يساهم في الحفاظ على البيئة.

و يتمثل الهدف المسطر حاليا في التعميم التدريجي لاستخدام تقنية الحشرات العقيمة بكافة مجال زراعة الحمضيات، و من ثم الحاجة لإحداث وحدة لتوالد الذكور العقيمة.

و تطرح ذبابة البحر المتوسط التي تصيب الفواكه مشكلا كبيرا بالنسبة لإنتاج الفواكه، بسبب الخسائر الكبيرة التي تحدثها و القيود الصحية الصارمة التي تفرضها بعض البلدان، خاصة بالنسبة للحوامض، كما هو الشأن بالنسبة للسوق الروسية.

و قد شارك في زيارة العمل هذه المدير العام للمكتب السيد أحمد بنتهامي و رئيس الفدرالية المهنية المغربية للحوامض السيد امحمد الولتيتي و مدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بسوس-ماسة- درعة السيد هرو ابرو.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً