المغرب و مصر يتطلعان إلى تعزيز التعاون في القطاع الفلاحي.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

استقبل وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش اليوم الجمعة بالجناح المغربي المقام بمناسبة المعرض الدولي للفلاحة “الأسبوع الأخضر ” ببرلين ، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري عصام عصمان الفايد.

وشكل هذا اللقاء مناسبة للوزيرين للتعبير عن إرادتهما العمل من أجل تقوية علاقات التعاون بين المغرب ومصر.

و بحث الوزيران مختلف أوجه التعاون الثنائي من ضمنها تقاسم التجارب حول الاستراتيجيات القطاعية ، و نقل التجربة المصرية في ما يتعلق بالاستشارة الزراعية و التكوين و البحث ، و تقاسم التجارب حول مكافحة التصحر .

و وجه أخنوش بالمناسبة الدعوة لمصر من أجل المشاركة في فعاليات المعرض الدولي للفلاحة بمكناس في دورته المقبلة برسم سنة 2016 .

و قال الوزير المصري في تصريح للصحافة عقب هذا اللقاء ، إن بلاده و المغرب تجمعهما علاقات تعاون كبيرة في كل المجالات مشيرا إلى أن بلاده تتطلع إلى تعاون متميز في قطاع الزراعة إلى جانب الصيد البحري .

و جدير بالإشارة إلى أن التعاون بين المغرب و مصر في القطاع الفلاحي يعود إلى عدة سنوات و يستند على ترسانة قانونية مهمة منذ 1989 ، كما أن هذا التعاون يبرز من خلال تبادل الزيارات و المشاركة في اجتماعات سنوية للجان السبعة المختلطة المغربية المصرية.

و أشرفت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، على افتتاح الجناح المغربي بالمعرض الدولي “الأسبوع الأخضر”. و يؤثث هذا الجناح 50 عارضا يقدمون منتوجات محلية من مختلف جهات المملكة ، أصبحت لها مكانة خاصة لدى المستهلك الألماني و الأجنبي بفضل جودتها العالية خاصة منها زيت الزيتون و زيت الصبار ، و البرتقال و العسل و الزعفران ، و ماء الورد .

و يعتبر المعرض الدولي “الأسبوع الأخضر” أكبر معرض في العالم متخصص في الفلاحة و الزراعة الغذائية ، إذ تشارك في دورته 81 الحالية أكثر من 1700 عارض من حوالي 70 بلدا بالإضافة إلى أكثر من 400 ألف زائر من المتخصصين والمهتمين.

و المعرض الذي انطلق سنة 1926 ، ينخرط فيه المغرب منذ سنة 1960 ، حيث كان آنذاك أول بلد أفريقي يشارك في فعالياته ، و في الدورة الحالية كبلد شريك .

‫0 تعليق

اترك تعليقاً