المعرض الدولي لتنمية تربية الماشية في دورته الثانية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

افتتح المعرض الدولي لتنمية تربية الماشية اليوم في دورته الثانية

افتتحت، مساء أمس الأربعاء بالجماعة القروية سيدي حمادي بالفقيه بنصالح، فعاليات الدورة الثانية للمعرض الدولي لتنمية تربية الماشية بجهة تادلة أزيلال.

و يعرف معرض هذه السنة ، المنظم من طرف جمعية المعرض الدولي لتنمية تربية الماشية لتادلة أزيلال تحت إشراف وزارة الفلاحة و الصيد البحري و بشراكة مع المجلس الجهوي و ولاية الجهة ، مشاركة أزيد من 150 عارضا يمثلون بالإضافة إلى المغرب البلد المنظم دول فرنسا و هولندا و ألمانيا و إسبانيا و إيطاليا.

و حضر حفل افتتاح المعرض، الذي يتواصل إلى غاية 21 شتنبر ، وزير التعليم العالي و البحث العلمي و تكوين الأطر السيد لحسن الداودي و الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية و تحديث الإدارة السيد محمد مبديع و العديد من الشخصيات المحلية.

و هنأ السيد الداودي ، خلال ندوة صحفية انعقدت بعد حفل الافتتاح، منظمي المعرض على هذه المبادرة التي تلفت الانتباه إلى جهة تادلة – أزيلال، التي تتوفر على الإمكانيات والموارد الطبيعية التي تؤهل الجهة لتصبح مركزا حيويا بالنسبة للمغرب بفضل الجهود المبذولة لفك عزلتها.

و بعد أن أكد أن مصالح الوزارة تولى اهتماما كبيرا للبحث العلمي في مجال الفلاحة ، أبرز الوزير دور العلم و نقل التكنولوجيا في تطوير مختلف القطاعات الفلاحية ، مشددا على أهمية تحسين و نمو قطاع اللحوم الحمراء و تحسين إنتاج الحليب.

من جانبه، قال رئيس جمعية المعرض عبد الرحيم شطبي ، إن المعرض يشكل ملتقى و فضاء للقاء و تبادل الخبرات و التجارب بين مختلف الفاعلين في مجال تربية الماشية و فرصة لعرض آخر المستجدات و الابتكارات التقنية و التكنولوجية في مجال تسيير برامج و أنشطة تربية الماشية و مكننتها.

و قال إن هذه التظاهرة تهدف أيضا إلى تعزيز مهارات مربي الماشية المحليين و تطوير غنى التراث الفلاحي لجهة تادلة أزيلال التي تعد واحدة من أبرز الجهات في تربية الماشية بالمغرب.

و حسب معطيات الغرفة الفلاحية لتادلة أزيلال فإن الجهة تساهم في الانتاج الوطني على التوالي ب 14 في المائة و 11 في المائة في الحليب و اللحوم، مع إنتاج سنوي يبلغ 300 مليون لتر من الحليب و 52.000 طن من اللحوم.

و يضم المعرض، الذي أقيم على مساحة 20 هكتارا مع مساحة 7.700 متر مربع للعرض ، خمسة أقطاب موزعة على القطب المؤسساتي و تربية الماشية والمنافسة و الخدمات و منتجات و مواد تربية الماشية و الآلات .

و يتضمن برنامج هذا الحدث العديد من الأنشطة خاصة البيع بالمزاد العلني و حفل توزيع الجوائز على الفائزين في مختلف مسابقات تربية الأبقار و الأغنام و الماعز، و تنظيم ورشات و ندوات حول مواضيع تتناول بالأساس “النهوض و تطوير تربية الحصان” و “التحسين الوراثي للماشية ” و “دور المرأة القروية في التنمية الفلاحية و القروية” .

‫0 تعليق

اترك تعليقاً