المعرض الجهوي الثاني عشر للماعز من 3 الى 6 دجنبر 2014 بشفشاون

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

المعرض الجهوي الثاني عشر للماعز من 3 الى 6 دجنبر 2014 بشفشاون

تنظم مدينة شفشاون من 3 الى 6 دجنبر 2014 المعرض الجهوي الثاني عشر للماعز، المنظم من طرف المديرية الجهوية للفلاحة تحت شعار “تنمية سلسلة الماعز رافعة للنهوض الاقتصادي بالمناطق الجبلية لجهة طنجة -تطوان”.

و يندرج هذا المعرض  في إطار تفعيل مضامين المخطط الجهوي الفلاحي لجهة طنجة تطوان و التعريف بالمنتوج الفلاحي و تثمينه و تعزيز التعاون و التواصل بين مختلف الفعاليات المؤسساتية و الجمعوية العاملة في قطاع الفلاحة.

كما يهدف هذا المعرض إلى توفير فضاء لتبادل التجارب والخبرات في مجال تربية الماعز بين مختلف المتدخلين و تحفيز و تشجيع مربي الماعز على مزيد من العطاء في المجال و تكثيف الإنتاج و تحسين النسل و تثمين المنتوج، و كذا التعريف بأهم الإنجازات العلمية و التنموية لتأهيل قطاع تربية الماعز بالجهة، اضافة الى التعريف بالسلالة المحلية، خاصة منها سلالة منطقة بني عروس.

و يعتبر تنظيم المعرض الجهوي للماعز بشكل منتظم يعكس أهمية هذا القطاع كموروث ثقافي و اقتصادي واعد بالجهة في أفق جعله موعدا وطنيا.

و يعرف أن قطاع تربية الماعز بجهة طنجة تطوان، الذي يضم قرابة 700 ألف رأس، يضطلع بدور سوسيو اقتصادي مهم بالجهة، خصوصا بالمناطق الجبلية.

و يعكس ذلك الاهتمام الخاص الذي توليه المديرية الجهوية للفلاحة و الغرفة الفلاحية للجهة على مستوى برامجها الميدانية و إنجاز مشاريع في مجال تنمية تربية الماعز، خصوصا في ما يتعلق بتطوير إنتاج حليب و جبن الماعز.

و ترمي هذه المجهودات إلى إحداث تحول حقيقي في القطاع بفضل إنجاز المزيد من هذه المشاريع و بلوغ إنتاج إجمالي من الحليب يناهز 5 ملايين لتر سنويا في أفق 2020 و تحسين النسل عبر توزيع الماعز الاصيل المستورد و المنتوج المحلي، بالإضافة الى التكوين و التأطير و كذلك إبرام اتفاقيات شراكة مع الجمعية الوطنية للأغنام و الماعز و خلق وحدات نموذجية للتثمين، و التي تضم حاليا 3 مجبنات شبه صناعية جماعية و 5 وحدات لإنتاج الجبن فردية.

و من المتوقع أن يشارك في المعرض، الذي سيقام على مساحة 1000 متر مربع مغطاة (قطب للماعز على مساحة 600 متر مربع و قطب المؤسسات والمقاولات و المنتجات المجالية على مساحة 400 متر مربع )، 80 كسابا من جهة طنجة تطوان، بالإضافة إلى كسابين من خارج الجهة يمثلون جهة تادلة أزيلال، و جهة الحسيمة تازة تاونات، و جهة مراكش تانسيفت الحوز، و الجهة الشرقية، و جهة الرباط سلا زمور زعير، و جهات واد الذهب الكويرة و العيون بوجدور و الساقية الحمراء و كلميم السمارة.

و ستقام على هامش أشغال هذا المعرض عدة ندوات علمية و موائد مستديرة، حيت سينكب المشاركين على موضوع تحيين المخطط الجهوي لتنمية سلسلة تربية الماعز بالجهة،و وضع برنامج مشاريع (2016-2020) .

كما ستعرف التظاهرة إقامة 10 مباريات لاختيار أفضل كساب و أحسن حيوان حسب الأصناف.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً