المساحة المزروعة بالزراعات الخريفية بلغت 227 ألف و 320 هكتارا بجهة فاس بولمان

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

المساحة المزروعة بالزراعات الخريفية بلغت 227 ألف و 320 هكتارا بجهة فاس بولمان

أفادت المديرية الجهوية للفلاحة بجهة فاس  بولمان بأن المساحة المزروعة بالزراعات الخريفية بلغت على مستوى جهة فاس بولمان خلال الموسم الفلاحي الحالي 2014  2015 ما مجموعه 227 ألف و 320 هكتارا.

و حسب المديرية الجهوية للفلاحة فإن نسبة مهمة من المساحة المزروعة بالزراعات الخريفية خصصت، خلال الموسم الفلاحي الحالي، للحبوب (75 في المائة) ثم القطاني و الخضراوات (17 في المائة) بينما تم تخصيص نسبة 8 في المائة من هذه المساحة لزراعة الكلأ، مشيرة إلى أن خدمة الأرض همت مساحة إجمالية تقدر ب253 ألف و 750 هكتارا.

و أوضحت المصادر ذاتها أن أهداف برنامج الزراعات الخريفية الذي يندرج ضمن مخطط (المغرب الأخضر) و المتمثلة في الرفع من مستوى المساحات المزروعة ما كان لها أن تتحقق لولا تظافر مجموعة من العوامل في مقدمتها الإعانات التي تقدمها الدولة خاصة بالنسبة للبذور المختارة (القمح الصلب و الطري و الشعير) بالإضافة إلى الظروف المناخية الملائمة التي تميزت بتساقطات مطرية جد مهمة مع توزيع مناسب في الوقت فضلا عن المواكبة التقنية للفلاحين من طرف المؤسسات و الهيئات الإدارية و دعمهم و مساعدتهم إلى جانب التزام الفلاحين على مستوى جهة فاس  بولمان من أجل إنجاح الموسم الفلاحي الحالي.

و أكدت أن عمليات الحرث والزرع بمختلف مناطق الجهة تمت في أحسن الظروف مما مكن الزراعات الخريفية من الإنبات و النمو في ظروف جيدة كما أن الحبوب توجد الآن في مرحلة النمو و التفريخ.

و أضافت المصادر أن الجهة عرفت في المدة الأخيرة تساقطات مطرية جد مهمة عمت جميع تراب الجهة و فاقت في بعض المناطق المعدل السنوي، مشيرة إلى أن معدل الكميات المتساقطة على الجهة بلغت منذ انطلاق الموسم الفلاحي الحالي 329 ملم بفاس و 312 ملم بإقليم صفرو و 132 ملم بإقليم بولمان أي بمعدل جهوي بلغ 254 ملم.

و حسب المصادر ذاتها فإن هذه التساقطات المطرية سيكون لها وقع إيجابي على مختلف الزراعات الخريفية كما ستساهم في الرفع من مستوى المياه الجوفية و السطحية بالإضافة إلى الرفع من نسبة ملء السدود.

و تشكل سلسلة الحبوب قطاعا مهما و حيويا على مستوى جهة فاس بولمان باعتباره يتوفر على العديد من المؤهلات التي تجعل منه قطاعا واعدا بامتياز و قادرا على تحقيق النمو المنشود في إطار مخطط (المغرب الأخضر).

يشار إلى ان المساحات القابلة للزراعة على صعيد جهة فاس بولمان تقدر ب 406 ألف و 220 هكتار منها 138 ألف هكتار مخصصة للحبوب و 38 ألف و 700 هكتار للقطاني.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً