المؤتمر ال41 للجمعية الدولية للهيدروجيولوجيين

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أشغال المؤتمر ال41 للجمعية الدولية للهيدروجيولوجيين في مراكش ما بين 15 و 19 شتنبر

تحتضن مدينة مراكش في الفترة الممتدة ما بين 15 و19 شتنبر الجاري الدورة ال41 لمؤتمر الجمعية الدولية للهيدروجيولوجيين، والذي يعد تظاهرة علمية تعقد هذه السنة حول موضوع “المياه الجوفية : التحديات والاستراتيجيات”.

وسيعرف هذا الحدث العلمي، الذي يعد أكبر تجمع سنوي للجمعية والمنظم من قبل اللجنة المغربية للجمعية الدولية للهيدروجيولوجيين بشراكة مع وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة والمعهد الدولي للماء والصرف الصحي، مشاركة أزيد من 600 خبير ومختص في مجال المياه ينحدرون من أكثر من 92 دولة .

ويشكل المؤتمر، الذي يهدف إلى تبادل وتطوير المعرفة لحماية موارد المياه الجوفية، حسب المنظمين، فرصة فريدة للمتخصصين في المياه الجوفية لعرض ومناقشة أحدث التقنيات والخبرات في مجال إدارة المياه الجوفية.

وينظم هذا المؤتمر، الذي يضم باحثين وممارسين وصانعي السياسات وممثلي منظمات غير حكومية، للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، التي تعتبر واحدة من أكثر المناطق في العالم التي تشكو من ندرة المياه.

كما يعد مناسبة سانحة لمناقشة القضايا الحيوية مثل الحكامة، وحماية والحفاظ على المياه الجوفية وخاصة بالنسبة للمغرب حيث تعتبر المياه الجوفية رصيدا استراتيجيا في الخطة الوطنية للمياه.

ويشكل المؤتمر، أيضا، فرصة لإبراز الخبرة المغربية في إدارة المياه في ظل “عقد المياه الجوفية ” الذي تقوم بإنجازه كتابة الدولة المكلفة بالمياه لتدبير المياه الجوفية.

وتتمحور أشغال المؤتمر حول العديد من المواضيع التي تكتسي راهنية من قبيل “التغيرات المناخية وموارد المياه الجوفية” و” هشاشة، وتلوث ومعالجة موارد المياه الجوفية” و”المياه الجوفية في المناطق التكسرية والكارستية” و”طبقات المياه الجوفية الساحلية” و”الحكامة وإدارة موارد المياه الجوفية” و” أدوات وتقنيات البحث في موارد المياه الجوفية” و”الموارد الجوفية غير النظامية” و” هيدروجيولوجيا المناطق الجافة” و”المياه الجوفية واستغلال النفط والغاز”.

وينتظر عرض هذه المواضيع ومناقشتها في جلسات متوازية. كما أن البرنامج العلمي للمؤتمر يشتمل على أكثر من 360 عرض شفوي و320 من العروض الملصقة، بالإضافة إلى الجلسات التقنية الموضوعاتية، وأنشطة موازية تتوزع ما بين اجتماعات وورشات عمل حول موضوعات بحثية محددة وأخبار في مجال المياه الجوفية، وعشرة محاضرات عمومية بإشراف أساتذة وخبراء بارزين في موارد المياه الجوفية، ومعرض تقني ودورات تدريبية على الأدوات التقنية والتحليلية في مجال الهيدروجيولوجيا، إلى جانب خرجات موضوعاتية في مجال موارد المياه الجوفية.

وسيتم خلال هذا المؤتمر تقديم شبكة الهيدروجيولوجيين في بداية المهنة وإنشاء فرع المغرب لهذه الشبكة التي تهدف إلى تعزيز الهيدروجيولوجيين في بداية المهنة، من خلال منحهم الفرصة للقاء مع الجهات الوطنية والدولية في مجال المياه الجوفية (الانفتاح على مجموعات البحث، وسوق العمل الدولي وخلق شبكات العمل والتعاون…).

يشار إلى أن الدورات الأخيرة للجمعية انعقدت في كل من بولندا (2010)، جنوب أفريقيا (2011) ، كندا (2012) وأستراليا (2013).

‫0 تعليق

اترك تعليقاً