الكمأة البيضاء الصحراوية تكشف عن أسرارها لفريق بحث بجامعة محمد الخامس بالرباط.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

كشفت الكمأة البيضاء الصحراوية المعروفة تحت اسم “الزبيدي” أو “الزبدي”، أخيرا، عن أسرارها لفريق البحث في “علم الفطريات الغابوية و زراعة الكمأة” بجامعة محمد الخامس بالرباط، و الذي يقوده البروفيسور لحسن خبار.

و هكذا، قام هذا الفريق بأعمال جد كبرى لزراعة هذا الصنف الذي يكثر عليه الطلب و المعروف، أيضا، ب”الترفاس الأبيض”. و يأخذ الترفاس شكلا رخوا بعد الطهي، و يتم جنيه بكثرة في الصحراء بالجنوب و الجنوب- الشرقي للمغرب ، و كذا في صحراء البلدان المغاربية و الشرق الأوسط. و حسب فريق البحث، تم ظهور الثمار الأولى في الميدان ابتداء من شهر أبريل 2015، و يعقد الفريق آمالا كبيرة في تعميم زراعة الكثير من أصناف الكمأة المغربية الأخرى في المستقبل.

و يشتهر “الزبيدي” أو “الزبدي” بخصائصه الغذائية الغنية في هذه المناطق. و قد اختتم موسم جمعه نهاية شهر ماي 2015.

و يتوفر المغرب حتى الآن على أزيد من عشرة أنواع من الكمأة. و هي الكمأة السوداء (كمأة بورغون و كمأة بيريغورد) التي يتم التقاطها عموما في مناخ رطب بالأراضي الكلسية للأطلس المتوسط، و “الترفاس” المسمى أيضا ب “كمأة الصحراء”، التي تنشأ على العموم في ظل مناخ شبه جاف أو جاف بالأراضي الرملية الطميية، الحامضية أو الكلسية، و الخفيفة.

و تعتبر غابة المعمورة بالشمال- الغربي للمغرب، و الهضاب العليا بالشرق، و صحراء الجنوب و الجنوب الشرقي، أماكن جد ملائمة لنشأة هذه الأصناف من الكمأة.

و تتباين التسميات العامية المحلية، في المغرب ، من جهة إلى أخرى، حيث نجد ، مثلا، الترفاس الوردي للمعمورة، والترفاس الأبيض والأحمر لتافيلالت. و تعد معظم أصناف “الترفاس” ربيعية حيث يتم تجميعها ابتداء من شهر مارس إلى غاية متم شهر ماي.

و يعتمد وجودها على كميات الأمطار المتهاطلة شهري أكتوبر و نونبر. و لاسيما التوزيع المنتظم لهذه الأمطار طوال السنة. كما تعتمد على النبتة المضيفة المرتبطة بها وقوة هذه النبتة.

و يستهلك المغاربة الكمأة/ الترفاس بكمية ضئيلة للغاية. حيث يتم على الخصوص، بيعها في مكان جنيها للأجانب (نحو 20 أورو في أبريل 2014). كما يتم تصدير معظمها. و يكثر الطلب من طرف الإسبان على ترفاس تايغا (توبير أوليغوسبيرموم)، الذي يعدون منه العجائن. و يمزجه الإيطاليون باحتيال مع كمأة إيطالية (توبير بورشي): على اعتبار أن الصنفين تجمعهما الكثير من نقاط التشابه. و بعكس الكمأة الحقيقية المستعملة بكميات صغيرة كبهارات، يستعمل الترفاس كغذاء على شكل خضروات.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً