“الفلاحة التضامنية دعامة للتنمية المحلية المندمجة “شعار الدورة الخامسة للمعرض الجهوي الفلاحي لكلميم السمارة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

افتتح اليوم السبت بمدينة كلميم المعرض الجهوي الفلاحي الخامس لكلميم السمارة الذي تنظمه الغرفة الفلاحية على مدى أربعة أيام تحت شعار ” الفلاحة التضامنية دعامة للتنمية المحلية المندمجة “.

و يهدف هذا الملتقى الفلاحي الذي ينظم بشراكة مع المديرية الجهوية للفلاحة بكلميم و بتعاون مع ولاية جهة كلميم السمارة إلى التعريف بمؤهلات الجهة و ما تزخر به من منتجات فلاحية و خلق فضاء للتواصل و تبادل الخبرات بين مختلف الفاعلين و المهتمين بالميدان الفلاحي و تمكين التعاونيات و الجمعيات العاملة في القطاع الفلاحي من ترويج منتجاتها و الاطلاع على التجارب و الخبرات الجديدة في مجالات الجودة و التنويع و التسويق و تنمية سلاسل الانتاج.

و يضم هذا المعرض الذي افتتحه والي جهة كلميم السمارة عامل إقليم السيد محمد بنريباك أزيد من 160 رواقا على مساحة 2400 متر مربع تحتوي على منتجات مجالية من انتاج الجمعيات والتعاونيات من عدد من اقاليم المملكة ، كالعسل و الكسكس التقليدي و زيت الزيتون و التمور و مشتقاتها و زيت الاركان و مشتقات الصبار و الحناء و الاعشاب الطبية و العطرية و منتوجات من أصل حيواني (الخليع و  الودك و الالبان و مشتقاتها) بالاضافة الى اروقة خاصة بعدد من المؤسسات التي لها علاقة بالقطاع الفلاحي.

و ابرز المدير الجهوي للفلاحة، ضرفاوي محمد أن هذا المعرض الذي يندرج في اطار مخطط المغرب الاخضر الذي أولى أهمية خاصة للمنتجات المجالية، يتميز هذه السنة بمشاركة المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية برواق عبارة عن ورش مفتوح لتأطير الفلاحين في مختلف المجالات خاصة في السلاسل المهمة التي جاء بها المخطط الفلاحي الجهوي.

و حسب المنظمين، فان برنامج هذا المعرض، الذي يندرج في إطار تفعيل المخطط الفلاحي الجهوي، يتضمن تنظيم أيام تحسيسية لفائدة ممثلي التعاونيات و الجمعيات المشاركة حول مواضيع تهم بالأساس “مشاريع دعم المرأة القروية و “تنمية سلسلة الزيتون ” و “تنمية سلسلة الصبار “.

يشار إلى أن جهة كلميم السمارة، الممتدة على مساحة تقدر ب 14 مليون و200 الف هكتار وبساكنة تقدر ب 501 ألف و921 نسمة، تتوفر على أراضي صالحة للزراعة تبلغ مساحتها 210 الف و 350 هكتار، سبعة في المائة منها مسقية، وعلى مراعي تتجاوز مساحتها ستة ملايين هكتار.

كما تتوفر على قطيع حيواني مهم يقدر ب 486 ألف رأس من الماشية، منها 262 ألف و900 رأس من الماعز و184 ألف و600 رأس من الأغنام و31 ألف من الأبل و 6985 رأس من الأبقار.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً