العملية الوطنية للترقيم و تتبع مسار الحيوانات بالمجان ” فاااابور “

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

 العملية الوطنية للترقيم و تتبع مسار الحيوانات بالمجان ” فاااابور “

أكد وزير الفلاحة و الصيد البحري عزيز أخنوش أن الفلاح لن ينفق سنتيما واحدا في إطار عملية وضع نظام وطني جديد للترقيم و تتبع مسارات الحيوانات.

و أوضح السيد أخنوش، أن هذه العملية، التي استفادت من غلاف مالي يناهز 120 مليون درهم كمساهمة من الدولة، سيتم تأمينها و تتبعها في شموليتها من قبل الوزارة، التي ستتكلف باقتناء شرائح إلكترونية، و وضع نظام إلكتروني، فيما سيقوم أطباء بيطريون خواص بتتبع هذه العملية.

و أبرز أن الوزارة تسعى إلى مواكبة المناطق الأكثر عرضة لتدفق المهربين، مثل الجهة الشرقية المعروفة بجودة اللحوم الحمراء.

و حسب الوزير فإن وضع هذا النظام الجديد للترقيم و تتبع مسارات الحيوانات سيتم بشكل تدريجي، و سيستهدف في المرحلة الأولى 2,7 مليون من الأبقار و 160 ألف من رؤوس الإبل، مضيفا أن أطباء بيطريين سيقومون بعملية ترقيم الأبقار.

و أضاف أنه ” ابتداء من سنة 2016 ستهم هذه العملية مليون رأس من المواليد الجدد سنويا، في إطار عقد برنامج مع الفيدرالية البيمهنية المغربية للحليب، و الفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء، و هو نظام سيمكن من تثمين المنتجات الوطنية الموجهة للتصدير”.

يشار إلى أن هذا النظام الجديد للترقيم و تتبع مسارات الحيوانات، الذي يندرج في إطار تنفيذ مبادرات يتضمنها مخطط (المغرب الأخضر)، تم إطلاقه يوم الثلاثاء الماضي ببركان في حفل ترأسه السيد أخنوش.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً