الدورة الخامسة للمعرض الجهوي للفلاحة بالرباط أواخر شهر يونيو

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أعلنت المديرية الجهوية للفلاحة للرباط سلا زمور زعير، اليوم الثلاثاء بالرباط، عن تنظيم الدورة الخامسة من المعرض الجهوي للفلاحة بالرباط أواخر شهر يونيو المقبل (أسبوعا قبل شهر رمضان المقبل)، وذلك تحت شعار “تثمين المنتوجات الفلاحية المحلية: رافعة لضمان تنمية مستدامة”.

وأوضح المدير الجهوي للفلاحة، الحسن أوعلي، خلال اجتماع نظم من أجل دراسة الإمكانيات المتاحة لتنظيم المعرض الجهوي بالاشتراك والتشاور مع مختلف الفاعلين في الميدان الفلاحي بالجهة، أن دورة هذه السنة تهدف إلى تحسين وتقوية القدرات المهنية للمنتجين وخلق قيمة مضافة للمنتوجات عبر ثلاثة أبعاد مؤسساتية وتقنية وتجارية تنموية.

وأبرز أن البعد المؤسساتي يهم التعريف بالمهام والخدمات التي تسديها المؤسسات الفلاحية بالجهة والخدمات المواكبة، فيما يروم البعد التقني تقريب الشركات الخدماتية من الفلاحين وعرض خدماتها، ويتعلق البعد التجاري التنموي بخلق فضاء تجاري لتسويق المنتوجات الفلاحية المحلية بالجهة.

وأشار السيد أوعلي إلى أنه بالنظر إلى الطلب المتزايد للعارضين، تقترح المديرية الجهوية للفلاحة توسيع مساحة العرض من 600 متر مربع إلى مابين 1200 و 1500 متر مربع وتمديد مدة الدورة ما بين سبعة وعشرة أيام، ووضع أروقة خاصة بالشركاء المؤسساتيين بالجهة، وبالشركات النشيطة في مجال الخدمات الفلاحية، وبعرض وبيع المنتوجات الفلاحية المحلية.

وأضاف أن المديرية تعتزم تنظيم ورشات تكوينية لفائدة فلاحي الجهة تتمحور حول “الاستشارة الفلاحية”، و”الطاقات البديلة ذات الاستعمال الفلاحي”، و”الزراعات البديلة ذات القيمة المضافة العالية”، و”نتائج البحث الزراعي والابتكار”، و”التكوين المهني الفلاحي”.

وتوقف السيد أوعلي عند نتائج الدورة السابقة، حيث أكد أن النجاح كان حليفها لاسيما بالنظر إلى الإقبال المهم للزائرين على المنتوجات المعروضة، وتجاوز العارضين 45 تعاونية وجمعية ذات منتوج جيد، واعتماد وثيقة التزام العارضين باحترام معايير الجودة والانضباط، والانفتاح على عارضين ذوي منتوجات غير منافسة من جهات أخرى.

وتدارس الاجتماع، الذي حضره، على الخصوص، ممثلون عن وزارة الفلاحة والصيد البحري ومجلس الجهة والغرفة الجهوية للفلاحة وعدد من الجمعيات البيمهنية، سبل إعطاء إشعاع أكبر للمعرض.

وقرر المجتمعون تشكيل لجنة تضم مختلف الفاعلين في الميدان الفلاحي بالجهة من أجل وضع تصور لمشروع معرض جهوي كبير بالجهة يصبح محطة سنوية لإبراز المؤهلات الفلاحية الكبيرة للجهة.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً