الدعوة إلى انخراط فعلي للأبناك في تمويل القطاع.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أعرب متدخلون في المؤتمر رفيع المستوى حول الفلاحة والصناعات الغذائية، الذي افتتح أمس الأربعاء بديامنيادو (ضواحي دكار)، عن أسفهم “لامتناع” الأبناك عن منح تمويلات للمنتجين الفلاحيين الأفارقة، داعين إلى انخراط أكثر فعالية للمؤسسات المالية في مواكبة القطاع بالقارة.

و دعا الرئيس السنغالي، ماكي سال، في هذا الصدد، الأبناك المركزية في القارة إلى العودة إلى تمويل المبادرات الفلاحية في إفريقيا، بهدف تقديم مساعدة أفضل للفلاحين الأفارقة.

و قال الرئيس السنغالي، في كلمة خلال افتتاح هذا المؤتمر، المنظم على مدى ثلاثة أيام حول موضوع “تغذية أفريقيا.. خطة عمل لتحويل الفلاحة الإفريقية”، إنه “يجب على الأبناك المركزية تغيير استراتيجياتها من أجل دعم أفضل للمنتجين. ينبغي عليها مواصلة تمويل الشركات الفلاحية كما كان عليه الأمر منذ سنوات”.

من جانبه، أكد رئيس البنك الإفريقي للتنمية، أكينوومي أديسينا، أن القطاع أصبح يشكل سلسلة قيمة كبيرة تشمل أبعادا الصناعات الغذائية و الزراعية، مضيفا أنه “لم يجب النظر إلى الفلاحة باعتبارها ذلك النشاط المتعب الذي لا يقدم شيئا”.

و يشارك حوالي 500 شخص، من ضمنهم وزراء مكلفون بالاقتصاد و الفلاحة والتجارة ومحافظو بنوك مركزية وجامعيون ورجال أعمال وممثلو منظمات مزارعين ومجتمع مدني، في هذا المؤتمر الذي ينظم بمركز عبدو ضيوف الدولي للمؤتمرات في ديامنيادو، على بعد نحو 30 كلم من دكار .

و يشمل جدول أعمال المؤتمر موائد مستديرة من مستوى عال وجلسات موازية، بشراكة مع منظمات و مؤسسات مشهود لها بالريادة في مجالات فلاحية محددة.

و حسب المنظمين، فإن الاجتماع ستتمخض عنه “التزامات قوية” من قبل الحكومات للقيام بالإصلاحات اللازمة الرامية إلى إعطاء الأولوية للقطاع الفلاحي.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً