التوقيع على ثلاث اتفاقيات تهم تطوير سلاسل اللحوم و الحليب بالمعرض الدولي للحوم الحمراء و الحليب.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تم يوم الأربعاء المنصرم بالدار البيضاء، التوقيع على ثلاث اتفاقيات تهم تطوير سلاسل اللحوم والحليب، وذلك في إطار عقود البرامج 2020 الموقعة بين الحكومة والمهنيين بهدف تأهيلهما والنهوض بهما.

و تهدف الاتفاقية الأولى ، التي وقعها السيد امحمد لولتيتي رئيس الفدرالية البيمهنية للحليب والسيد كريستوف بوكار المدير العام لجمعية والون للمربين ببلجيكا، إلى تفعيل نظام التدبير لبرامج تأهيل وتطوير سلاسل الحليب بالمغرب وتدبيرها على نحو أمثل.

و تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع الذي يروم كذلك تكثيف التلقيح الاصطناعي لزيادة إنتاج الحليب، مع اختيار أصناف جيدة من الأبقار 20 مليون درهم، في حين تبلغ ميزانية الاتفاقية 607 ألف أورو. كما تمتد فترة المشروع على 28 شهرا.

أما الاتفاقية الثانية التي وقعها السيد لولتيتي والسيدة فاطمة بريمة مديرة المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، فتتعلق بتنفيذ برنامج مصاحبة من طرف الجهتين الموقعتين لتطوير قدرات المربين في مجال تدبير ورفع الإنتاجية.

كما تتوخى الاتفاقية التي تمتد ما بين 2016 و 2020 ، تعزيز القدرات التقنية وتقديم الاستشارة للمربين وتعزيز وتحسيس المزارعين بأهمية تطوير قطاع الماشية.

و تروم الاتفاقية الثالثة التي وقعها نائب رئيس الفدرالية البيمهنية للحوم الحمراء السيد الصديق زنيبر ورئيس الفدرالية البيمهنية للحوم الحمراء بفرنسا السيد كزافيي نيكول، وضع مخطط عمل يمتد ما بين 2015 و 2016 يتعلق على الخصوص بالتكوين في مهن اللحوم وتطوير الحكامة و التمويل وتنظيم أسواق الماشية.

أشرف على توقيع هذه الاتفاقيات، المبرمة في إطار فعاليات المعرض الدولي للحوم الحمراء والحليب الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، السيد محمد صديقي، الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً