التوقيع على اتفاقيات و عقود برامج تهم تطوير القطاع الفلاحي خلال المناظرة الوطنية الثامنة للفلاحة بمكناس

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تم اليوم الاثنين بمكناس، التوقيع على اتفاقيات و عقود برامج لتنمية القطاع الفلاحي وذ لك على هامش المناظرة الوطنية الثامنة للفلاحة.

و تروم الاتفاقية الأولى، و هي عقد برنامج وقعه كل من وزير الاقتصاد و المالية و وزير الفلاحة و الصيد البحري و رئيس الفيدرالية البيمهنية المغربية للحليب، تقوية دور قطاع الحليب في ضمان السلامة الغذائية و تشجيع تحسين الإنتاج في قطاع الحليب من أجل قيمة إضافية أفضل، و كذا تنويع العرض الموجه للمستهلك.

و سيمكن هذا العقد البرنامج، الذي يمتد لفترة 2015-2020، من خلق أكثر من 40 ألف منصب شغل مباشر و الرفع بشكل ملحوظ من إنتاج الحليب (من 4ر2 إلى 4 مليار لتر).

و يتمحور هذا العقد البرنامج حول ثلاثة محاور أساسية تتمثل في تطوير قطاع المنبع، و المصب، و دعم تحسين القطاع و الهيئات المهنية.

و بموجب هذا العقد البرنامج، سيشهد قطاع الحليب في أفق 2020 الرفع من القطيع المدر للحليب من مليون و 200 ألف إلى مليون و 330 ألف رأس ، و تحسين البنية الجينية للقطيع، و إدماج أفضل في المحيط الاقتصادي الوطني و الدولي، و كذا وضع متابعة و تقييم للبرامج التي تهدف إلى تحسين فعالية قطاع الحليب.

أما الاتفاقية الثانية التي وقعها كل من بين وزارة الطاقة و المعادن و الماء و البيئة ، و وزارة الفلاحة و الصيد البحري ، و وزارة الاقتصاد و المالية فتهم تحديد و وضع إطار شراكة يمكن الأطراف الموقعة من إنجاز أعمال في مجالات البيئة و التنمية المستدامة في القطاع الفلاحي .

و تتمحور هذه الاتفاقية حول أربعة محاور كبرى للشراكة و هي تعزيز برامج لتنمية الاقتصاد في القطاع الفلاحي، و تعزيز مناخ الأعمال في هذا المجال و الاعتماد على التنوع البيولوجي و تحسيس بأهمية الفلاحة المستدامة.

كما تم ، بالمناسبة، التوقيع على اتفاق ثلاثي بين حكومة مملكة سوازيلاندا و الحكومة المغربية و منظمة الأمم المتحدة للتغذية و الفلاحة “الفاو” .

و يروم هذه الاتفاق الثلاثي، الذي يندرج في إطار التعاون جنوب – جنوب، تمكين مملكة سوازيلاندا من التجربة المغربية في مجالات التنمية الفلاحية و محاربة الفقر و دعم التعاون جنوب – جنوب في القطاع الفلاحي.

و سيتم تمويل هذا الاتفاق من طرف الصندوق المالي المغربي بمنظمة “الفاو” و المخصص لتنمية التعاون الفلاحي جنوب – جنوب بإفريقيا.

و يلتزم المغرب بموجب هذا الاتفاق و في إطار التعاون مع منظمات مملكة سوازيلاندا، بالتعريف و التعاون و تفعيل مختلف الأنشطة المتعلقة بميدان التنمية الفلاحية و تحسين الأمن الغذائي و محاربة الفقر.

و تم أيضا التوقيع على اتفاقية لإنشاء قطب غذائي سوس – ماسة درعة على مساحة 74 هكتار بمركب “هاليبوليس” بأكادير.

و ستمكن هذه الاتفاقية ، التي تم توقيعها من طرف الحكومة و السلطات المحلية و مجموعة صندوق الإيداع و التدبير و التي تندرج في إطار استراتيجية مخطط المغرب الأخضر، إحداث بمركب “هاليبوليس” مركب صناعي للتثمين و التحويل و الابتكار في المجال الفلاحي.

و في إطار تفعيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة للقطاع الفلاحي، تم توقيع اتفاقية خاصة لخلق مشاريع لتثمين النفايات في قطاع زيت الزيتون رصد لها مبلغ إجمالي يقدر ب933 مليون درهم.

و تهدف هذه الاتفاقية ، التي تم توقيعها بين وزارة الاقتصاد و المالية و وزارة الفلاحة و الصيد البحري و الوزارة المكلفة بالبيئة، إلى إنجاز مشاريع لتثمين النفايات في قطاع الزيتون.

و يسعى هذا الموعد السنوي، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حول موضوع ” ابتكار فلاحة المستقبل، مشروع للجميع”، إلى أن يكون فضاء للقاء من مستوى رفيع بالنسبة لصناع القرار في قطاع الفلاحة المحليين و الدوليين، و ذلك من أجل تبادل وجهات النظر حول آفاق الفلاحة و ما تعرفه من تحديات كبرى مرتبطة بحماية السكان و المجالات.

و ستنكب الدورة الثامنة على بحث مستقبل الفلاحة المغربية و الوسائل العملية التي يمكن أن تجعل منها قاطرة للتنمية الاقتصادية و الاجتماعية للمملكة. كما تشكل فرصة لتقييم حصيلة مخطط “المغرب الأخضر” و مدى تقدمه منذ إطلاقه سنة 2008 حيث لم يتبق سوى خمس سنوات عن تاريخ انتهاء العمل به.

تعليق واحد

تعليق واحد

أضف تعليقا

اترك تعليقاً