الاستثمار بالقطب الفلاحي و مدى تقدم الأشغال بالوحدات الصناعية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكل موضوع الاستثمار بالقطب الفلاحي لبركان، و مدى تقدم الأشغال بالوحدات الصناعية، و إيجاد الحلول التي تعترض المستثمرين، محور لقاء تواصلي احتضنه، أمس الأربعاء، قطب الجودة للمواد الغذائية بالقطب الفلاحي بمداغ (إقليم بركان).

و يندرج هذا اللقاء، الذي ترأسه عامل الإقليم عبد الحق حوضي، بحضور رئيس الجماعة الحضرية لمداغ، و مدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية، و رؤساء و ممثلي المصالح الخارجية، و مدير شركة ميدزيد و مستثمرين، في إطار العمل على الرفع من جاذبية الإقليم لدى المستثمرين المحليين و الوطنيين و الأجانب خاصة بالقطب الفلاحي، بالإضافة إلى إبراز فرص الاستثمار المتاحة فيه.

و تم التذكير، خلال هذا اللقاء، بالمجهودات الجبارة التي بذلها جميع الفاعلين و التي ساهمت في إخراج هذا المشروع الضخم و النموذجي إلى حيز الوجود، إضافة إلى التحديات التي جعلت هذا المشروع لم يحقق بعد أهدافه المرجوة، خاصة بسبب تسجيل بعض البطء في الإنجاز و استمرار بعض المشاكل العالقة من قبيل عدم وفاء المستثمرين بالتزاماتهم في بناء الوحدات الصناعية الخاصة بهم و نقص الترويج له على أوسع نطاق ممكن.

و من أجل رفع هذه التحديات و معالجة هذه المشاكل تم التأكيد على عزم المسؤولين على المضي قدما في مواكبة هذا المشروع النموذجي حتى يحقق أهدافه المتوخاة، و يلقى صدى و إقبالا من لدن المستثمرين داخل الوطن و خارجه (خاصة الجالية المغربية المقيمة بالخارج).

و في هذا الصدد، أبرز عامل الإقليم أهمية هذا اللقاء الذي يعكس إرادة المسؤولين عن الإقليم و كل الشركاء في جعل إقليم بركان قطبا تنمويا و محيطا مشجعا لاستقطاب الاستثمار و خلق فرص الشغل عبر توفير الأرضية و المناخ المناسبين و إرساء القدر الكافي من البنية التحتية اللازمة.

و أكد، في هذا الصدد، على ضرورة تشجيع الاستثمار و منح المستثمرين شروطا تفضيلية من أجل خلق وحدات صناعية بهذا القطب الفلاحي التي من شأنها تحويل و تثمين المنتجات الفلاحية التي تزخر بها المنطقة.

و جدد السيد حوضي، أيضا، دعوته للمستثمرين و الحاصلين على وعاء عقاري التعجيل بإنجاز وحداتهم الصناعية الفلاحية، مؤكدا، في هذا الصدد، استعداد السلطة الإقليمية و كافة المصالح المختصة لتقديم الدعم و المواكبة اللازمة لإخراج مشاريعهم إلى حيز الوجود بما في ذلك تزويدهم بالرخص داخل أجل 48 ساعة بعد تاريخ وضع ملفاتهم الاستثمارية و ذلك في إطار الشباك الوحيد الذي تم إحداثه لهذا الغرض.

و يضطلع القطب الفلاحي لبركان بدور هام في تثمين المنتجات الفلاحية و التنظيم المهني و التأطير التقني للفلاحين و المستثمرين و الصناعيين في مجالات السلامة الصحية و البحث العلمي و التكوين و مراقبة الجودة و مساعدة المصدرين و المنتجين على الاستجابة لمتطلبات السوق الوطني و الدولي.

و من شأن هذا المشروع المساهمة في جلب استثمارات هامة في مختلف سلاسل الإنتاج الفلاحي و الصناعة الغذائية و إتاحة إمكانية أكبر لتثمين المنتوج الفلاحي بالجهة الشرقية و الرفع من قيمته المضافة خاصة في سلسلة الحوامض.

و من المقرر أن يحتضن هذا القطب ما مجموعه 34 وحدة إنتاجية يتطلب إنجازها غلافا ماليا إجماليا يفوق 8581 مليون درهم، حيث من شأن هذه المشاريع أن تساهم في توفير أزيد من 950 منصب شغل مباشر و إنعاش قطاعات و خدمات أخرى كالسكن و النقل و التجارة و خدمات أخرى.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً