استعمال التقنيات النووية لتثمين المنتوجات الفلاحية الوطنية محور لقاء علمي بطنجة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تحتضن مدينة طنجة ،بعد غد الخميس ،لقاء علميا وطنيا حول استعمال التقنيات النووية لتثمين المنتوجات الفلاحية الوطنية ، من تنظيم المعهد الوطني للبحث الزراعي.

و يهدف هذا اللقاء ،المنظم ايضا بتنسيق مع وزارة الفلاحة و الصيد البحري و المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية و محطة التشعيع بمنطقة بوخالف بطنجة ،الى تحسيس مختلف المتدخلين في القطاع الفلاحي عامة و قطاع الحوامض بشكل خاص ،باستخدام الإشعاع المؤين لمكافحة بعض الطفيليات و الحشرات المضرة للحوامض و تثمين المنتوجات الفلاحية و الحفاظ على البيئة.

كما يناقش الخبراء و الباحثون المشاركون في الفعالية إمكانية تعميم الاستفادة من البحث العلمي و تقنيات الإشعاع المؤين لحماية المنتوج الفلاحي الوطني و ضمان جودته و إطالة مدة صلاحيته ،و كذا حماية الحوامض من آفة الذبابة المتوسطية، و إحداث الطفرة لدى الحوامض.

و سيتم بالمناسبة بسط آليات و طرق استعمال الإشعاع المؤين كوسيلة ناجعة بديلة لاستخدام المواد الكيميائية ،خاصة و أن هذه التقنية لها جدوى اقتصادية مهمة ،و من شأنها ان تمكن من المحافظة على جودة المنتوجات الفلاحية و المنتوجات الغذائية و الفلاحية المصدرة الى البلدان البعيدة عن المغرب جغرافيا ،مما سيساهم في تعزيز تنافسية هذه المنتوجات في الاسواق الدولية.

و للإشارة فإن تقنية تشعيع المواد الغذائية على المستوى التجاري تستعمل حاليا في 24 دولة ، أما في المغرب فهي لازالت قيد التجربة تحت اشراف محطة التشعيع بمنطقة بوخالف بطنجة التابعة للمعهد الوطني للبحث الزراعي.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً