اجتماع بالرباط في 19 دجنبر الجاري لعرض نتائج المؤتمر الدولي الثاني حول التغذية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

اجتماع بالرباط في 19 دجنبر الجاري لعرض نتائج المؤتمر الدولي الثاني حول التغذية

يحتضن معهد الحسن الثاني للزراعة و البيطرة بالرباط في 19 دجنبر الجاري اجتماعا لعرض نتائج المؤتمر الدولي الثاني حول التغذية، و هو اجتماع حكومي دولي رفيع المستوى ينظم بشراكة بين منظمة الأمم المتحدة للأغذية و الزراعة (الفاو) ومنظمة الصحة العالمية.

و شكل المؤتمر الدولي الثاني حول التغذية، الذي انعقد في روما من 19 إلى 21 نونبر المنصرم تحت شعار “تغذية أفضل..جودة حياة أفضل”، فرصة هامة لمناقشة قضايا و تحديات القرن ال21 في المجال الغذائي على المستوى العالمي، و كذا سبل التحرك خلال العقود المقبلة، حسب بيان لمنظمة الفاو.

و قد توج المؤتمر بإصدار “إعلان روما حول التغذية”، و هي وثيقة التزام سياسي بشأن الأولويات السياسية على الصعيدين الوطني و العالمي، لمعالجة مشكل نقص التغذية و العمل من أجل تحقيق الأهداف العالمية المتعلقة بالتغذية في أفق سنة 2025.

و قد حقق المغرب، حسب المنظمة، تقدما كبيرا في مجال مكافحة نقص التغذية، لكن تفاقمت، بالمقابل، مشاكل أخرى من قبيل السمنة و الزيادة في الوزن، والتي تتسبب في العديد من الأمراض المزمنة مثل السكري و ارتفاع ضغط الدم و السرطان.

و يبقى الأثر المزدوج لسوء التغذية مصدرا للانشغال يقتضي عملا متعدد القطاعات و بحاجة إلى تظافر جهود جميع الوزارات و البرلمان و الشركاء الدوليين و منظمات المجتمع المدني، و مؤسسات الأبحاث و وسائل الإعلام، حسب منظمة الفاو.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً